Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

انطلاق عجلات سلة فلسطين على الكراسي للمشاركة ببطولة غرب آسيا


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله – سما الوطن

غادرنا على الطائر الميمون وفد المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة متوجها لمدينة دبي الإماراتية للمشاركة في بطولة غرب آسيا لكرة السلة على لكراسي المتحركة – بطولة فزاع الدولية.

هذا وتنطلق البطولة يوم السبت المقبل الموافق 10 ايار، حيث ستقام المنافسات بالنادي الأهلي بدبي يوميا من الساعة التاسعة صباحاً. وعقب المباراة الأولى ستجري المراسم الرسمية لإفتتاح البطولة بحضور كبار الشخصيات ورؤساء الوفود ورئيسة الإتحاد الدولي لكرة السلة بالكراسي المتحركة السيدة/ مورين أورتشارد والأمين العام لإتحاد آسيا أقيونسيا لكرة السلة بالكراسي المتحركة والسيد/ بيتر يونغ كانغ وعدد كبير من الشخصيات والمنظمين.

وهذه هي النسخة الدولية السادسة من بطولة فزاع بالكراسي المتحركة التي بدأت على المستوى المحلي والخليجي ثم اتسعت لتلعب دوراً أعمق بعد أن استقطبت مشاركات من خارج دول الخليج بما فيها فلسطين والأردن والعراق واستراليا واليابان والمانيا، مما أثرى البطولة لتكتسي بحلتها الدولية.

من دبي الى كوريا

وتحظى البطولة هذا العام باهتمام أكبر لكونها أصبحت بطولة مؤهلة لدورة الألعاب البارولمبية الآسيوية التي ستقام في كوريا الجنوبية في شهر تشرين اول المقبل”.

البطولة تستضيف ثمان دول وبعد المباريات التي ستقام في النادي الأهلي بدبي، ستتأهل ثلاثة فرق إلى البطولة الآسيوية.

هذا وتبقى بطولة فزاع لكرة السلة بالكراسي المتحركة محتفظة بإسمها مع إضافة بطولة غرب آسيا إليها، الأمر الذي زاد من أهمية البطولة بالنسبة للإتحادات الدولية ذات الصلة .

تشارك ثمان فرق في البطولة. وقد أوقعت القرعة منتخبنا الفلسطيني في المجموعة الثانية والتي تضم ايضا كل من الكويت والسعودية وسوريا . بينما تضم المجموعة الأولى كل من الإمارات العربية المتحدة والعراق والأردن وعمان .

حظوظ فلسطين قائمة ..والعراق الأقوى

وعلق مسؤول اللجنة الفنية للمنتخب عنان لبادة على القرعة بقوله ان المنتخبات في مجموعتنا شبه مجهولة لأنه لم يسبق ان التقينا مع الكويت او السعودية ولا نعرف المستوى الحقيقي لهذه المنتخبات بينما سبق والتقينا مع المنتخب السوري وبالعادة كنا نفوز عليه رغم انه منتخب متطور ومستواه قريب لمستوى المنتخب الفلسطيني الا اننا نجهل مستواه اليوم خاصة بعد الحرب الأخيرة والارتفاع المؤكد بحجم الإصابات التي قد يكون بعضها قد التحق بالمنتخب.

وعن المجموعة الثانية وصف لبادة المنتخب العراقي بالقوي وقال ان العراق من أفضل المنتخبات العربية وهو أقوى المرشحين للقب .

وعن المعسكر والاستعداد للمنتخب اشار لبادة لتواضع الاستعداد بفعل ضحالة الإمكانيات المادية والتهميش الذي تعانية اللعبة في فلسطين . واضاف لبادة اننا حاولنا بكل الطاقات ان نستعد على حساب اعضاء الفريق والإدارة وإسناد جميل من بعض المؤسسات التي حاولت توفير بعض الاحتياجات اثناء المعسكر . وأكد لبادة عن حظوظ فلسطين قائمة للفوز بإحدى البطاقات الثلاث المؤهلة لبطولة اسيا التي ستقام في كوريا . ووصف لبادة ارادة الفريق بالعالية وستتحدى الصعاب.

ناصر جبر ..على الله الجبر

ناصر جبر رئيس الوفد أكد من جهته ان المنتخب الوطني على الكراسي المتحركة يعتبر من أقوى ثلاث فرق يمكن ان تتأهل لبطولة اسيا التي ستجري في كوريا .

وأشار جبر الى ان الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة قدموا مساعدة مهمة واستطاعوا تلمس حاجات المنتخب الفلسطيني وسددوا قيمة المشاركة في تصفيات البطولة وكذلك تغطية رسوم الإقامة في الإمارات خلال التصفيات .

وأوضح جبر الى ان المسؤولين الفلسطينيين مطالبون الان بتحمل مسؤولياتهم اتجاه المنتخب الوطني حيث اضطرت ادارة المنتخب الوطني للاستدانة وتأجيل دفع بعض المستحقات الخاصة بتجهيز المعدات والملابس ورسوم التنقل وثمن جزء من التذاكر والمصاريف خلال الإقامة في الامارات .

وأضاف جبر لم يكن امامنا مفر سوى الاستدانة او إلغاء المشاركة وكلاهما كان صعبا، الا اننا قررنا الاتكال على الله والمغامرة وتحمل الأعباء في سبيل المشاركة على امل رفع اسم فلسطين عاليا .

رصاص الاحتلال حاضر

مدرب المنتخب جواد الكركي قال انه يأمل ان تصل رسالة المنتخب الرياضية والوطنية للمجتمع الفلسطيني وعلى رأسه المسؤولين الذين نطالبهم بان يتذكروا المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة السلة للأشخاص ذوي الإعاقة لان هذا المنتخب يمثل فلسطين ويستطيع رفع علمها في المحافل الدولية وكون افراده من الأشخاص ذوي الاعاقة وجزء كبير منهم ممن أصيبوا برصاص وقذائف الاحتلال وجلسوا على المقاعد المتحركة يتوجب الاهتمام بالفريق كباقي الفرق والمنتخبات الفلسطينية الاخرى سيما وانه سبق له تحقيق نجاحات على المستوى العربي والإقليمي والدولي في السنوات الماضية ويستطيع ان يحقق المزيد لكنه بحاجة الى وقفة جادة.

لاعب المنتخب بشار مسمار علق على المشاركة بقوله ” المشاركة فرصة ممتازة لنا كمجموعة من ألاعبين للمشاركة والمنافسة لأننا فريق منافس ونمتلك مجموعة ممتازة بالرغم من ضعف الإمكانيات وسبق وحققنا نتائج طيبة الا ان عدم ديمومة الاهتمام يؤدي الى ضعفنا والاستعدادات الموسمية وفي المناسبات هي ما تيسر لنا وفق إمكانياتنا .

الكرسي الحزين

الاعب يوسف ابو سرور صاحب الأعضاء المبتورة بفعل قذيفة إسرائيلية وصف إرادة الفريق بالممتازة وقال رغم بعض المشاهد المحزنة ،ككسر كرسي احد الأصدقاء ألاعبين خلال التدريب مما يعني عدم مشاركته لان الكرسي هو احد اهم عوامل اللعبة وبالتالي تجد لاعب كان يحلم بالمشاركة وتبدد الحلم لأنه لا يمتلك شراء كرسي جديد ،ولاعب اخر تمنعه سلطات الاحتلال من السفر رغم وجوده على الكرسي .

نجوم المنتخب المشارك :

ويضم الوفد المغادر للمشاركة إضافة لجبر رئيس الوفد ولبادة المسؤول الفني ومحمد اللحام إداري الوفد واحسان دكيدك مصنف دولي بدعوة خاصة من الاتحاد الاسيوي ومدرب المنتخب جواد الكركي وخضر جبر مساعد مدرب .

اما المنتخب فيضم كل من : خالد شعبان ووحيد قراقع واشرف موسى ونصر الصفدي وبشار مسمار ومعاوية منى ومحمد الحفناوي ومؤيد الدعدوع ونور اسماعيل ويوسف ابو سرور ومحمد بشارات . بينما تمنع سلطات الاحتلال الاعب رافت عبيات من السفر .