Wednesday, June 19, 2019
اخر المستجدات

اوغلو / انا اعطيت الامر باسقاط الطائرة الروسية


| طباعة | خ+ | خ-

كشف وزير العدل التركي بكير بوزداج إن تركيا تتلقى معلومات مخابراتية عن أن رجل الدين فتح الله كولن الذي تتهمه بتدبير محاولة انقلاب ربما يهرب من الولايات المتحدة حيث يقيم.

وقال بوزداج لقناة خبر ترك التلفزيونية إن كولن قد يهرب إلى استراليا أو المكسيك أو كندا أو جنوب أفريقيا أو مصر.

بالمقابل، قدم اثنين من أعضاء المجلس العسكري الأعلى استقالتهما قبل انعقاد المجلس  في أنقرة لبحث خطة لإعادة هيكلة الجيش.

وقدم قائد جيش البر الجنرال إحسان أويار وقائد التدريب والعقيدة الجنرال كامل باسوغلو استقالتيهما بعد يوم من تسريح 1700 عسكري بينهم 149 جنرالا وأميرالا لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد.

وترأس رئيس الوزراء بن علي يلدرم اجتماع المجلس العسكري الأعلى. وأوضح أن الاجتماع الذي يعقد لأول مرة في مبنى رئاسة الوزراء تم تقديم موعده بنحو أسبوع.

وكشف وزير الطاقة بيرات البيرق أن المجلس العسكري الأعلى كان ينوي قبل الانقلاب الفاشل الاجتماع هذا الصيف وفصل كل الضباط الذين يشتبه في أنهم مرتبطون بفتح الله غولن المتهم بتدبير المحاولة الانقلابية، وقال إن العسكريين الذين يشتبه في أنهم مرتبطون بغولن عندما علموا بأنه ستتم إقالتهم اتخذوا قرارا بالإطاحة بالنظام حفاظا على مواقعهم.

وأوضح أن عملية التطهير في الجيش قد تكون شقا في حملة أوسع ترمي إلى إقالة أشخاص متهمين بأنهم من أنصار غولن في القضاء والمؤسسات الأخرى.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه من موجة الاعتقالات المستمرة في تركيا عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة، فيما وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش مرسوم حالة الطوارئ في تركيا بـالتعسفي والتمييزي”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مكالمة هاتفية إنه يجب تقديم أدلة موثوقة» بسرعة لكي يتم تحديد الوضع القانوني للمعتقلين من قبل محكمة.

وأشار بان كي مون إلى التقارير المقلقة عن سوء معاملة بعض المعتقلين وظروف اعتقالهم، وأكد قلقه البالغ حيال حجم الاعتقالات والتوقيفات وعمليات التسريح من العمل المستمرة بشكل واسع، بحسب ما أفاد به المتحدث باسمه فرحان حق.

من جهتها، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن مرسوم حالة الطوارئ في تركيا تعسفي وتمييزي، وإنه رد غير مبرر على محاولة الانقلاب.