السبت 26 / نوفمبر / 2022

بدعم المونديال.. صندوق النقد العربي يتوقع نمو اقتصاد قطر 4.4%

بدعم المونديال.. صندوق النقد العربي يتوقع نمو اقتصاد قطر 4.4%
بدعم المونديال.. صندوق النقد العربي يتوقع نمو اقتصاد قطر 4.4%

توقع صندوق النقد العربي، نمو الاقتصاد القطري بنسبة 4.4% خلال العام الجاري وبـ3.6% عام 2023، بدعم من ازدهار الأنشطة المرتبطة باستضافة الدولة لبطولة كأس العالم “قطر 2022″، ونمو الأنشطة غير الهيدروكربونية، إضافة إلى دورها الحيوي في سوق الغاز العالمي.

وحسب الإصدار السابع عشر لتقرير الصندوق عن “آفاق الاقتصاد العربي”، فإنه من المرجح أن يسجل معدل التضخم في قطر حوالي 4.3% خلال العام الجاري، على أن يتراجع لمستوى 3.5% خلال العام المقبل.

وكانت بيانات وزارة المالية، كشفت عن ارتفاع إيرادات قطاع النفط والغاز في قطر خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 67%، وهو ما انعكس على فائض الموازنة الذي بلغ خلال الفترة نفسها مستوى 47.3 مليار ريال (13 مليار دولار).

وسبق أن توقع صندوق النقد الدولي، منذ أيام، أن تسجل المالية العامة لقطر في عام 2022، فائضاً بقيمة 44.6 مليار ريال (12.25 مليار دولار)، ما يمثل نحو 7% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

في الوقت نفسه، توقع التقرير أن تحقق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معدل نمو مرتفع نسبيا في العام الجاري بنحو 6.3%، مقابل 3.1% في العام الماضي، بفعل محصلة من العوامل الداعمة للنمو في كل من القطاعات النفطية وغير النفطية.

كما أن التأثير الإيجابي للإصلاحات الاقتصادية المطبقة سيعزز من فرص النمو، حسب التقرير، علاوة على الاستمرار في تبني حزم للتحفيز داعمة للتعافي من جائحة “كورونا” (كوفيد-19)، مرجحا تراجع وتيرة نمو دول المجموعة إلى 3.7% في عام 2023.

ويقدر صندوق النقد الدولي، أن الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط ووسط آسيا، ستحصل هذا العام على صافي 320 مليار دولار كعائدات نفطية.

فما بين يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران الماضيين، ارتفع سعر برميل النفط من 80 دولارا إلى 120 دولارا (وعاد لاحقا إلى 95-100 دولار).

وتتوقع تقارير عالمية، أن تسجل أسعار النفط للربعين الثالث والرابع هذا العام بين 110 دولارات و125 دولارا للبرميل.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن