الجمعة 07 / أكتوبر / 2022

بلومبرج: الوليد بن طلال استثمر نصف مليار دولار بشركات روسية وقت الهجوم على أوكرانيا

بلومبرج: الوليد بن طلال استثمر نصف مليار دولار بشركات روسية وقت الهجوم على أوكرانيا

كشف تقرير أمريكي، أن الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، استثمر أكثر من 500 مليون دولار في شركات روسية بالتزامن مع انطلاق الهجوم الروسي ضد أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت وكالة (بلومبرج)، أن شركة الاستثمار التابعة للأمير بن طلال، المعروفة باسم “مجموعة المملكة القابضة”، حصلت على إيصالات إيداع صادرة عن عملاق النفط والغاز شركة “غازبروم”، وشركة “Lukoil PJSC” وشركة “Rosneft PJSC” في فبراير/شباط، وفقًا لإفصاح المجموعة للبورصة السعودية.

ولم يتم إعطاء تواريخ محددة للاستثمارات، ولم ترد الشركة السعودية على أسئلة (بلومبرج) فيما ما إذا كانت لا تزال تملك الأصول، إذ انخفضت قيمة جميع إيصالات الإيداع بسرعة بعد بدء الغزو في 24 فبراير/شباط، عندما توقفت التجارة في موسكو وفُرضت عقوبات غربية على روسيا.

ويعد الأمير الوليد أحد أغنى الأثرياء في السعودية، وأحد أكثر المستثمرين الدوليين شهرة.

وفي الآونة الأخيرة، استحوذ صندوق الثروة السيادي للمملكة، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على حصة تبلغ 16.9% من شركة المملكة القابضة، في مايو/ أيار، بما يعادل 1.5 مليار دولار.

كما احتُجز الأمير الوليد في فندق “ريتز كارلتون” بالعاصمة السعودية في العام 2017، مع أمراء آخرين ومسؤولين حكوميين في إطار ما وصفته الدولة بتحقيق لمكافحة الفساد، لكن أطلق سراحه بعد 83 يومًا، بعد أن توصل إلى “تفاهم مؤكد” لم يُكشف عنه مع الحكومة.

وطبقا لإفصاح مجموعة الوليد، فقد استثمرت “المملكة القابضة” 3.4 مليارات دولار في الأسهم وإيصالات الإيداع منذ عام 2020.

وكانت الحصة الأكبر استثمارًا بقيمة 2.5 مليار ريال في شركة “Telefonica SA” الإسبانية، في الفترة من أبريل/ نيسان إلى أغسطس/ آب 2020.

وكان “بن طلال” (67 عامًا)، قد أضحى أحد أبرز المستثمرين السعوديين بعد حصوله على حصص في شركات كبرى، مثل “تويتر” وغيرها.

وفي الآونة الأخيرة، أعلن عن بيع حصة في علامته التجارية “روتانا ميوزيك” إلى مجموعة “وارنر ميوزيك”، وجمع 2.2 مليار دولار من خلال بيع جزء من حصته في سلسلة فنادق “فورسيزونز” إلى شركة بيل غيتس، “Cascade Investment LLC”.

ويشتهر الوليد بن طلال بالاستثمارات طويلة الأجل، وهو معجب جدا بالمستثمر الأمريكي الشهير وارن بافيت.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن