Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

بومبيو: تصريح نتنياهو حول ضم الضفة لا يضر “صفقة القرن”


بومبيو: تصريح نتنياهو حول ضم الضفة لا يضر "صفقة القرن"

| طباعة | خ+ | خ-

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم السبت، أن تصريح بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأسبوع المنصرم، حول نيته ضم مناطق من الضفة الغربية “لا يضر” الخطة الأمريكية للسلام، المعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن”.

وقال بومبيو في لقاء عبر شبكة “سي إن إن” إنه يعتقد أن “صفقة القرن” ستكون مختلفة “بشكل كبير للغاية” عن الخطط التي قدمتها الإدارات الأميركية السابقة، موضحا أنها تطرح نموذجًا جديدًا، لم يُجرب من قبل.

وحدّد بومبيو مهمة الولايات المتحدة بأنها “طرح فكرتها فقط”، في حين “على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يجدوا حلا بأنفسهم. نحن نرغب في طرح أفكار جدية وطرق أخرى جديدة للحل”.

وتأتي تصريحات بومبيو ردًا على رسالة للرئيس الأميركي، وجهها عدد من المنظمات اليهودية الأميركية البارزة، جاء فيها أن خطوة نتنياهو المحتملة “تمثل الخط المتطرف في إسرائيل”، داعين ترامب إلى إبطالها. وفق ما أورده موقع “عرب 48”.

وكان نتنياهو يوم السبت الماضي، قد أعرب عن تطلعه إلى ضم وفرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية بعد انتخابات الكنيست التي أجريت الثلاثاء الماضي.

وصرح نتنياهو في مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية، أنه بعد الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، تجري مناقشات أيضا حول ضم الضفة الغربية، قائلا: “نحن نناقش أيضا تطبيق السيادة الإسرائيلية على معاليه أدوميم وغيرها من الأمور”.