الأحد 22 / مايو / 2022

تحليل إسرائيلي: اندلاع مواجهة عسكرية مع غزة أقوى من فرص التسوية

تحليل إسرائيلي: اندلاع مواجهة عسكرية مع غزة أقوى من فرص التسوية
تحليل إسرائيلي: اندلاع مواجهة عسكرية مع غزة أقوى من فرص التسوية

قال تحليل أعده المحلل العسكري لصحيفة (معاريف) العبرية، تال ليف رام، ونُشر في عددها الصادر اليوم الأربعاء: “إن احتمالية اندلاع مواجهة عسكرية بين الجيش الإسرائيلي وقطاع غزة، يتفوق على احتمالات التوصل إلى تسوية، بغض النظر عن مسيرة الأعلام وتداعياتها”.

وأضاف: “حتى لو واصلوا في إسرائيل تسويق (حارس الأسوار) كعملية في غاية النجاح، وأنها حققت إنجازات استثنائية على الصعيد التكتيكي، إلا أننا لا نستطيع اعتبارها، بهذا المستوى على الصعيد الاستراتيجي، دون التوصل لإنجاز سياسي واضح (..) انقضى شهر تقريباً على نهاية العملية، ومنذ ذلك الحين لم نرَ أي إنجازات تلوح في الأفق”.

• حماس: وقف إطلاق النار في غزة “هش” ومرهون بسلوك إسرائيل

وأشار تحليل الصحيفة، إلى أن الصحف الإسرائيلية، انشغلت أمس 15/ يونيو- حزيران، بتغطية واسعة، لاستئناف “إرهاب البالونات الحارقة”، والحرائق التي اندلعت في غلاف غزة، “وكان التساؤل الأهم: هل ستطلق حماس النار من غزة، أم لا؟”.

وتابع: “انشغلنا بتغطية نشر القبة الحديدية على نطاقٍ واسع، وتغيير مسار الطائرات وحركتها في مطار اللد لدواعٍ أمنية. هذا كله يشير إلى أن (حارس الأسوار) انتهت، دون أن تثمر إنجازاً سياسياً حقيقياً، نلمسه على أرض الواقع”.

ومضى رام في تحليله يقول: “حارس الأسوار، لم تكن مجرد جولة تصعيد عادية. الجيش استخدم خلالها قدرات وخطط، كان قد اذخرها ليوم الحسم، في معركة واسعة النطاق لمواجهة حماس”.

وبحسب (معاريف) فإن “إسرائيل”، لم تبادر لإشعال المعركة الأخيرة في غزة، ولكنها في خضم جولة محدودة من التصعيد، استخدمت أساليب عمل، وخطط تخريبية أعدتها سابقًا، لاستخدامها في إطار عملية موسعة، تهدف لحسم المعركة لصالحها في معركةٍ مقبلة مع حماس”.

لكن رام استدرك: “حتى الآن -على الأقل- إنجازات عملية حارس الأسوار العسكرية، لم تتحول لإنجازات سياسية، وهذه الفجوة ربما، هي النقطة المركزية في التقييم الذي يجريه الجيش الإسرائيلي حاليًا، للعملية، عشية مواجهة إضافية قد تقع وفقاً للتقديرات الراجحة، خلال الفترة القصيرة المقبلة”.

شارك هذا المقال :

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on skype
Skype
Share on email
Email
Share on tumblr
Tumblr
Share on reddit
Reddit
Share on linkedin
LinkedIn

زوارنا يتصفحون الآن