Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

تعرف على السيرة الذاتية لوزراء حكومة الوفاق الـ 17


| طباعة | خ+ | خ-

مع اداء الحكومة الـ 17، حكومة التوافق الوطني، اليمين الدستورية امام الرئيس محمود عباس في رام الله اليوم الاثنين، ننشر تعريفا مقتضبا باعضاء الحكومة.

رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله

من مواليد عام 1958 في قرية عنبتا بطولكرم. حصل على درجة الدكتوراة في اللغويات التطبيقية من جامعة بريطانية ويشغل منذ عام 1998 منصب رئيس جامعة النجاح الوطنية، وتقّلد منصب الأمين العام للجنة الانتخابات المركزية منذ عام 2002 بالاضافة الى العديد من المناصب في المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية.

نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد محمد مصطفى

شغل منصب رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ أواخر عام 2005. عمل اكثر من 15 عاماً في البنك الدولي في واشنطن، وتركز عمله في عدة مجالات من بينها: التنمية الاقتصادية، وبناء المؤسسات والإصلاح الاقتصادي، وتمويل المشاريع، وتنمية القطاع الخاص، وتطوير البنية التحتية.

وشغل مصطفى مناصب أخرى قبل التحاقه بالصندوق، حيث عمل مستشاراً للإصلاح الاقتصادي والخصخصة لدى حكومة دولة الكويت، ومستشاراً لدى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، وأستاذاً في جامعة جورج واشنطن. والمدير التنفيذي المؤسس لشركة الاتصالات الفلسطينية “بالتل”.

ومصطفى يحمل درجتي الماجستير والدكتوراة في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة بغداد، وهو متزوج ولديه ولدان. وشغل في الحكومة السابقة منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة د. زياد ابو عمرو

ولد عام 1950 في قطاع غزة وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون بالعاصمة الأمريكية واشنطن. متخصص في دراسة الحركات الإسلامية في فلسطين، فاز في الانتخابات التشريعية الثانية، كمستقل دعمته حركة حماس.

شغل ابوعمرو منصب وزير الثقافة في حكومة محمود عباس عام 2003.

عين ابو عمرو وزيرا للخارجية في حكومة الوحدة الوطنية السابقة، وعمل أستاذاً للعلوم السياسية في جامعة بيرزيت وعدد من الجامعات الأمريكية. له العديد من المؤلفات والدراسات الأكاديمية والسياسية في الشؤون الدولية والعربية والفلسطينية، باللغتين العربية والإنجليزية.

وزير الخارجية د. رياض المالكي

من مواليد عام 1955 في بيت لحم. حاصل على شهادة الدكتوراة في الهندسة من جامعة امريكية، وتقلد منصب المدير العام ومؤسس لمركز بانوراما، المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع 1991 حتى الآن.

عمل المالكي محاضرا في جامعة بير زيت بكلية الهندسة 1981- 1996. ومنح جائزة الشجاعة الديمقراطية في جنوب أفريقيا عام 2004م، وجائزة السلام الإيطالية – مقاطعة لومباردي عام 2005م، وهو يجيد اللغتين الإنجليزية والإسبانية.

وزير المالية شكري بشارة

شغل بشارة منصب وزير المالية بحكومة د. الحمد الله السابقة، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، وشغل عدة مناصب في البنك العربي، وعين رئيساً لمجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني عام 2006.

وزير التربية والتعليم خولة الشخشير

من مدينة نابلس، تحمل درجة الاستاذية في العلوم التربوية، وتعمل في كلية التربية بجامعة بيرزيت. وحصلت الشخشير على شهادة الدكتوراة بالعلوم التربوية من جامعة شمال كولورادو، وحصلت على بكالوريوس في الكيمياء من جامعة الأزهر في مصر عام 1971.

شغلت منصب عميدة لكلية الدراسات العليا، بالإضافة إلى رئاسة دائرة التربية وعلم النفس وبرنامج ماجستير التربية من عام 1994-2002 في “بيرزيت”، وعملت مستشارة تربوية لعدد من البرامج والمؤسسات الوطنية الدولية في فلسطين بين الاعوام 1993 – 2012

والشخشير عضو في فريق تقييم البرامج التربوية في الجامعات الفلسطينية، وعضواً في مجلس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية الفلسطيني AQAC، كما اختيرت عضوا في لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، منذ عام 2012م.

وزير شؤون القدس عدنان الحسيني

ولد في مدينة القدس عام 1947م وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة عين شمس. شغل منصب وزير ومحافظ القدس الشريف في حكومة الحمد الله السابقة. ويشغل عددا من المناصب في المؤسسات الوطنية والمقدسية.

وزير الصحة د. جواد عواد

ولد د.جواد عواد الشلالدة في بلدة سعير في الخليل ودرس في مدارسها، ودرس الطب في جمهورية اوكرانيا، تخصص في الأمراض الجلدية والتناسلية، ووزير سابق في الحكومة الخامسة عشرة التي ترأسها الحمد الله. وعمل مختصا للأمراض الجلدية في الخدمات الطبية العسكرية. انتخب نقيبا للأطباء سابقا.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمواصلات علام موسى

يعمل مدرسا في جامعة النجاح الوطنية في كلية الهندسة، وهو متخصص في الهندسة الكهربائية والاتصالات. من مواليد عام 1966م، حاصل على درجة الدكتوراة في جامعة شرق البحر المتوسط- قبرص التركية-1996.

وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية المحامي شوقي العيسة

العيسة من مخيم الدهيشة في بيت لحم وهو لاجئ من قرية زكريا المهجرة. درس القانون الدولي في جامعتي لوممبا وجامعة موسكو الحكومية.

والعيسة ناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، وأسس عام 2003 مركز “انسان” للديموقراطية وحقوق الانسان في بيت لحم ويعمل فيه حتى الان.

وزير العمل مأمون أبو شهلا (قطاع غزة)

من مواليد عام 1942 في قطاع غزة. حصل على بكالوريس في المحاسبة من جامعة القاهرة عام 1964، وحصل على درجة “محاسب قانوني مؤهل” من جامعة سيتي لندن في بريطانيا عام 1996.

عمل كمدير عام لمجموعة شركات صناعية تجارية في ليبيا ما بين أعوام 1971 إلى 1982، ومن ثم عمل منذ عام 1982 إلى 2003 كرجل أعمال حر في بريطانيا وكندا ومصر، ثم تولى رئاسة مجلس إدارة الشركة الفلسطينية البريطانية للتجارة والمقاولات.

عمل أبو شهلا نائبا لرئيس مجلس إدارة بنك فلسطين، ونائبا لرئيس مجلس إدارة هيئة التقاعد الفلسطينية، وعضوا لمجلس إدارة شركة الاتصالات الفلسطينية، ولا يزال عضوا في مجلس أمناء جامعة الأزهر.

امين عام مجلس الوزراء علي ابو دياك

من مواليد عام 1967 في سيلة الظهر. شغل علي أبو دياك منصب المستشار القانوني للمجلس التشريعي منذ عام 1996 ولغاية 2003.

عُيّن ابو دياك مديرا عاما للشؤون القانونية في وزارة العدل لغاية عام 2007، وبعدها وكيلا مساعدا في الوزارة، قبل أن يشغل منصب نائب رئيس ديوان الفتوى والتشريع، والقائم باعماله منذ 2010 وحتى 2012، ثم رئيسا للديوان، قبل ان يصبح امينا عاما لمجلس الوزراء في الحكومة الـ 16، على انه احتفظ بمنصبه في الحكومة الحالية.

وابو دياك حاصل على ليسانس حقوق بتقدير ممتاز من الاردن، ويحمل درجة الماجستير  في القانون من معهد الحقوق في جامعة بيرزيت.

وزيرة شؤون المرأة هيفاء الآغا (قطاع غزة)

من مواليد عام 1951 في قطاع غزة، حصلت على البكالوريس في الإدارة العامة من المعهد العالي التجاري في القاهرة عام 1972، وحصلت على الماجستير التوجيه والإرشاد تربوي من جامعة أوكلاهوما في أميركا عام 1978. حصلت على الدكتوراة في الإدارة والتخطيط التربوي من جامعة ستل ووتر في أميركا عام 1991.

عملت كمدرسة للرياضيات في الجزائر لمدة 14 عاما، ومديرة لمدرسة الصديق الإسلامية في ستل ووتر في الولايات المتحدة، ثم عادت للوطن وعملت محاضرة ورئيس قسم التربية وعلم النفس في جامعة الأقصى، ثم عملت مؤخرا مديرا عاما في وزارة التربية والتعليم.

وزير الاوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس

من مواليد عام 1960 في قرية بدو محافظة القدس، وهو رئيس المحكمة العليا الشرعية، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، والقائم بأعمال قاضي قضاة فلسطين.

حصل على البكالوريوس في الدعوة وأصول الدين من جامعة القدس عام 1983م، ويحمل درجة الماجستير في الفقه والتشريع وأصوله من جامعة القدس سنة 2008م.

وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة (قطاع غزة)

حصل على درجة الدكتوراة في “هندسة إدارة المشاريع”، من إحدى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. عاش في الولايات المتحدة الأمريكية، لمدة 10 سنوات، قبل أن يعود للإقامة في قطاع غزة. شارك في حوارات القاهرة للمصالحة الفلسطينية عام 2012 كممثل عن الشخصيات المستقلة، ويشغل منصب رئيس نادي المشتل الرياضي في قطاع غزة.

وزير الحكم المحلي نايف أبو خلف

من مواليد مدينة الخليل. حاصل على درجة أستاذ مساعد من جامعة برادفورد في بريطانيا في العلوم السياسية. وشغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية، بجامعة النجاح. عمل محاضرا في قسم العلوم السياسية وكلية الدراسات العليا تخصص تخطيط وتنمية سياسية.

وزير العدل سليم السقا (قطاع غزة)

من مواليد عام 1954 في خانيونس. تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس المدينة. تخرج من كلية الحقوق من جامعة الإسكندرية عام 1978. يعمل في مجال المحاماة منذ 35 عاما، وهو شخصية بعيدة عن الأضواء منذ انتهاء الانتخابات التشريعية عام 2006 التي ترشح فيها كـ “مستقل” عن دائرة خانيونس.

رُشح لرئاسة مجلس المعهد القضائي التابع لوزارة العدل عام 2003 في حكومة الرئيس محمود عباس. كان له دور في الدعوة لتحقيق المصالحة الفلسطينية طوال الأعوام السبعة الماضية، حيث شارك في العديد من الفعاليات والمسيرات والوقفات في مدينة خانيونس التي تدعو لإنهاء الانقسام. وهو عضو مجلس إدارة في العديد من الجمعيات الأهلية الفلسطينية.