Tuesday, June 25, 2019
اخر المستجدات

تعطل خطي جباليا والوسطى الواصلين من الاحتلال


| طباعة | خ+ | خ-

قالت شركة كهرباء غزة إن خط جباليا المغذي للمحافظة الشمالية والواصل من الاحتلال الإسرائيلي تعطل منتصف الليلة الماضية نتيجة خلل فني من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت الشركة في بيان وصل “الوطن اليوم” نسخة عنه الأربعاء أن هذا التعطل يضيف عبء آخرًا ومضاعفا على الأزمة القائمة في قطاع غزة نتيجة العجز الكبير في الطاقة الكهربائية التي يعاني منها منذ فترة طويلة.

وأشارت إلى أنه “سبق هذا الانقطاع المفاجئ تعطل خط 7 المغذي للمحافظة الوسطى والذي يمد المحافظة بحوالي 12 ميجا وات، ليصبح مجموع ما فقده القطاع منهن 24ميجاوات، مضاف لها قرابة 28 ميغاوات هي مجموع ما تحمله الخطوط المصرية المغذية لغزة المفصولة منذ 4 أيام، بفعل أعمال صيانة ينفذها الجانب المصري”.

وأوضحت أن ذلك النقص في موارد الطاقة الكهربائية يأتي متزامناً مع نقص حاد في توريدات السولار الصناعي لمحطة التوليد نتيجة اغلاق الاحتلال الاسرائيلي لمعابر قطاع غزة بحجة الاعياد اليهودية.

وبينت الشركة أن ذلك رفع نسبة العجز في الطاقة الكهربائية التي يحتاجها القطاع إلى أكثر من 70%، وتسبب في خلق أزمة غير مسبوقة في القطاع الذي يعاني منذ سنوات طويلة من أزمات متتالية طالت كافة مناحي الحياة فيه.

وأعلنت سلطة الطاقة في غزة السبت الماضي عن تقليص حاد في عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة بسبب نقص كميات الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها واستمرار تعطل الخطوط المصرية.

وكان مدير عام شركة الكهرباء في محافظات غزة عوني نعيم، قال في تصريح لوكالة “صفا”، إن الجانب المصري أبلغهم أن الخطوط المصرية المغذية لمدينة رفح، سيتم إصلاحها ظهر أمس الاثنين، وهو ما لم يتم الانتهاء منه حتى اللحظة.

وشهد القطاع احتجاجات واسعة خلال الأيام الماضية على تفاقم أزمة الكهرباء، وسط مطالبات بتحييد ملف الكهرباء عن التجاذبات السياسية.