الجمعة 09 / ديسمبر / 2022

تمارين تجعلك أكثر ذكاءً

تمارين تجعلك أكثر ذكاءً
تمارين تجعلك أكثر ذكاءً

تمارين الذكاء هي تمارين تساعد على تحسين أداء الدماغ وتنشيطه كما تفعل الأنشطة البدنية في الجسد، فالدماغ عضو من أعضاء الجسم تزيد كفاءته مع التدريبات المنتظمة، إذ إن حل الألغاز والمسابقات يضمن وجود روابط عصبية نشطة، كما أنه يحسن من الصحة العقلية ويقلل خطر الإصابة بالخرف عند التقدم في السن، كما أن التمارين المصممة بشكل مدروس تحفز أجزاء خاصة في الدماغ تساعد على التفكير في الأشياء الجانبية أي النظر إلى المشكلة من أكثر من زاوية، ويعني ذلك وجود أكثر من حل، وهذا النوع من التدريب العقلي يساعد الإنسان في تطوير مهارة حل المشكلات في حياته اليومية.

من التمارين التي تجعلك أكثر ذكاء :

1- لعب الورق: وهي اللعب بأوراق الشدة، إذ وجد أن لعبها يحسن ذاكرتك ويزيد من مهاراتك في التفكير.

2- حل الألغاز: وتشمل هذه الألغاز ألعاب التركيب التي تكون فيها الصورة مقسمة لأكثر من قطعة صغيرة، فعندما تجمعينها وتحصلين على الصورة الكاملة، فإن هذا يساعدك على الوقاية من الشيخوخة التي ترتبط بالمعرفة البصرية والمكانية للأشياء كما تشير بعض الأبحاث.

3- لعبة بناء المفردات: ويعني ذلك أن تتعلمي مفردات جديدة وتضعيها في جمل مفيدة، وتستخدميها أكثر من مرة في اليوم، فقد أظهرت الأبحاث أن العديد من المناطق في الدماغ تشترك في ترتيب المفردات خاصة مناطق المعالجة البصرية والسمعية.

4- استخدام الحواس: عند قيامك بأنشطة لتقوية الدماغ حاولي أن تتفاعلي مع هذه الأنشطة بكل حواسك فهذا يحسن من النتائج. تعلم مهارة جديدة: إن تعلمك لمهارة جديدة يحسن من وظيفة الذاكرة لديك، كما أنها تقوي الروابط في دماغك، ولا يشترط أن يكون هذا النشاط نظريا، فربما يكون عمليا كأن تتعلمي ركوب الخيل أو تصليح عطل في سيارتك أو أن تتعلمي العمل على برنامج معين.

5- تعلم لغة جديدة: أثبتت الدراسات أن تعلمك للغة جديدة يحسن من ذاكرتك، ويقوي مهاراتك البصرية المكانية، ويعطيك مستوى أعلى من الإبداع، وتعلم لغة جديدة غير مرتبط بعمر معين، فيمكنك تعلم لغة حديدة في أي مرحلة عمرية كنت.

6- استخدام طرق جديدة: من الأمور التي تحفز عمل الدماغ التخلي عن الروتين اليومي، كأن تجربي الذهاب للعمل بوسيلة نقل مختلفة عن التي تستخدمينها دائما، أو أن تجربي ممارسة نشاط معين ولكن بطريقة مختلفة عن المعتاد، قد يبدو لكِ هذا الأمر بسيطا ولكن له نتائج إيجابية على تطوير دماغك.

تمارين تجعل أطفالك أكثر ذكاء

  • اللعب الحر، إذ يساهم في تعزيز القدرة على التعلم ويحسن الذاكرة، ويساعد في نمو القشرة الدماغية عند طفلك، كما أنه يساعده في تطوير اللغة والذكاء المكاني والتفكير.
  • الرياضة، فقد أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تحفز نمو الدماغ لدى طفلك، وتعزز قدرته على التعلم، كما أنها تزيد من انتباهه في المدرسة، وحتى تكون هذه التمارين ناجحةً ومفيدةً لا بد أن يرغب الطفل بأدائها وألا يكون مجبرا عليها.
  • ممارسة التفكير النقدي، إذ إن تطوير مهارة التفكير النقدي عند طفلك يرفع من مستوى ذكائه، وقد لا تقدم المناهج المدرسية هذه المهارة، ولكن يمكنكِ تطويرها لطفلك في المنزل.
  • تعزيز المهارات المعرفية، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق بعض ألعاب الفيديو التي تحسن من القدرة المكانية المرئية لديه، كما أن بعض الألعاب تعالج عسر القراءة عند الطفل، كما يمكنك شراء لعبة تركيب القطع لتبني لديه مهارة حل المشكلات، فكوني ذكية واختاري ما يفضل ويناسب طفلك من ألعاب.
  • السماح له بحرية الاختيار، قد يظهر طفلك نجاحا أكبر ويؤدي أداء أفضل إذا كان يختار ما يفعله.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن