الأربعاء 01 / فبراير / 2023

تنظيم الدلة ينشر شريطًا مصورًا يوثّق فيه هجمات سيناء

441

الوطن اليوم / وكالات

نشر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، فيديو قصير ادّعى أنه يوثّق الهجوم الذي قامت به مجموعات تابعة للتنظيم على مواقع عسكرية تابعة للجيش المصري، في شبه جزيرة سيناء يوم الأربعاء الماضي.

ويظهر في الفيديو عناصر التنظيم يهاجمون مدرّعات عسكرية، ومواقع قال التنظيم إنها تتبع للجيش المصري.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتّاح السيسي، قام اليوم السبت بزيارة مفاجئة لشمال سيناء بعد اشتباكات عنيفة في المنطقة بين قوّات الجيش المصري وعناصر ‘ولاية سيناء’ التابعة لتنظيم داعش في مدينتيّ الشيخ زويد ورفح.

وقال السيسي إن الإرهابيين الذين هاجموا عددًا من الكمائن العسكرية في شمال سيناء الأسبوع الماضي حاولوا إقامة ولاية إسلامية لكن الجيش تصدى لهم وكبدّهم خسائر ‘غير متصورة’.

ووصل إلى القاهرة مساء اليوم السبت، رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان قادما من دبى في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام يرأس خلالها الاجتماع الطارئ لمكتب البرلمان العربي الذى يبدأ غدًا الأحد، لبحث مواجهة التنظيمات الإرهابية.

وصرّحت مصادر مطلعة كانت في استقبال الجروان بأن اجتماعًا سيعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لبحث تطورات الأوضاع في الوطن العربي ‘بعد التفجيرات والجرائم الإرهابية التي قامت بها التنظيمات الإرهابية في الكويت وتونس ومصر، ومحاولتها زعزعة الأوضاع الأمنية في عدة دول أخرى وبحث ما يمكن أن يقوم به البرلمان العربي خلال الفترة القادمة لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية والحفاظ على سلامة واستقرار ووحدة الدول العربية والحفاظ على الأمن القومي العربي’.

وقال الجيش المصري إن 17 من جنوده قتلوا وقتل أكثر من 100 متشدد في الاشتباكات والعمليات العسكرية التي وقعت يوم الأربعاء الماضي. وذكرت مصادر أمنية يوم الجمعة أن القوات التي تمشط المنطقة عثرت على رفات أربعة جنود آخرين.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية أعلن أمس الجمعة، مسؤوليته عن إطلاق ثلاثة صواريخ باتجاه مستوطنات مجلس إقليمي ‘أشكول’، وحذّر في بيان له من أنه ينوي استهداف مدينة شرم الشيخ السياحية.

وخلال الزيارة ارتدى السيسي الزي العسكري لأول مرة منذ توليه الرئاسة العام الماضي. وكان السيسي وزيرًا للدفاع حين قام بانقلاب 30 يونيو وأطاح بالرئيس المصري الشرعي والمنتخب محمد مرسي.

وقدر السيسي عدد قتلى الإرهابيين بما لا يقل عن 200 قتيل.

وتحول القيود المفروضة على التغطية الصحفية في المنطقة دون الحصول على معلومات من طرف مستقل.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن زيارة السيسي تضمنت تفقده لمقر قيادة عناصر القوات المسلحة في شمال سيناء واستعراض أسلحة ضبطت مع المتشددين فضلا عن زيارة كمين للجيش وآخر للشرطة.

وأظهرت صور ولقطات فيديو للزيارة مرافقة الفريق محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة للسيسي.

وتابعت أن قوات حرس الحدود تمكنت من ضبط نحو نصف طن من المتفجرات داخل نفق على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وقالت مصادر أمنية وطبية إن طفلًا يبلغ من العمر خمس سنوات قتل فيما اصيب ثلاثة أطفال آخرون وامرأة، في انفجار عبوة ناسفة زرعها متشددون في رفح لاستهداف آليات للجيش والشرطة.

وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت قالت مصادر أمنية إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب اثنان آخران بجراح خطيرة خلال الليل في سقوط قذيفة على منزل في قرية قريبة من مدينة الشيخ زويد.

وأضافت المصادر أن ضحايا سقوط القذيفة على قرية أبو طويلة أفراد أسرة واحدة.

ووجه السيسي الشكر اليوم السبت لأهالي سيناء وقال إنهم ‘بيدفعوا تمن معانا يمكن اكتر من أي حد’.

ومثّل هجوم الأربعاء تصعيدا كبيرا للعنف في شبه جزيرة سيناء التي تتاخم إسرائيل وقطاع غزة وهو ثاني هجوم كبير تشهده مصر الأسبوع الماضي. وقتل النائب العام هشام بركات يوم الاثنين في انفجار سيارة ملغومة في القاهرة.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن