الأحد 02 / أكتوبر / 2022

جيش بكين يبعد مدمرة أميركية في بحر الصين الجنوبي

جيش بكين يبعد مدمرة أميركية في بحر الصين الجنوبي
تعبيرية

أبحرت مدمرة أميركية بالقرب من جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، اليوم الأربعاء، ما أثار ردّ فعل غاضب من بكين التي قالت إنّ جيشها أبعد السفينة بعد دخولها المياه الإقليمية بشكل غير قانوني.

وتنفذ الولايات المتحدة بانتظام ما تسميه “عمليات ضمان حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي”، متحديةً ما تقول إنّه “قيوداً على المرور” تفرضها الصين وآخرون.

وقالت البحرية الأميركية إنّ “المدمرة بينفولد أكدت الحقوق والحريات الملاحية في بحر الصين الجنوبي، قرب جزر باراسيل، بما يتفق مع القانون الدولي”.

وأضافت أنّ “المطالبات البحرية غير المشروعة والشاملة بالسيادة في بحر الصين الجنوبي، تشكل تهديداً خطراً لحرية البحار، بما في ذلك حرية الملاحة والطيران، والتجارة الحرة”، وفق البحرية الأميركية.

وتقول الصين، من جهتها، إنّها “لا تعرقل حرية الملاحة أو الطيران”، وتتهم الولايات المتحدة بـ”تعمّد إثارة التوتر”.

وقالت قيادة المنطقة الجنوبية في جيش التحرير الشعبي الصيني إنّ “تصرفات السفينة الأميركية انتهكت بشكل خطر سيادة الصين وأمنها، من خلال الدخول غير القانوني إلى المياه الإقليمية للصين حول جزر باراسيل”.

وأضافت أنّ “قيادة المنطقة الجنوبية في جيش التحرير الشعبي وجّهت قوات بحرية وجوية لمتابعة ومراقبة وتحذير وإبعاد السفينة، وعرضت صوراً للسفينة الأميركية مأخوذة من على ظهر الفرقاطة الصينية شيانينغ”.

وأشارت إلى أنّ الحقائق تُظهر مرة أخرى أنّ الولايات المتحدة ليست سوى “صانع للمخاطر الأمنية” في بحر الصين الجنوبي، و”مدمر للسلام والاستقرار الإقليميين”.

وقبل يومين، حذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي من “سُحُب داكنة” و”عواصف عاتية” قد تجتاح شواطئ مضيق تايوان، إذا تم الطعن في مبدأ “الصين الواحدة”، مضيفاً أنّ الاستقرار على جانبي مضيق تايوان يعتمد على التمسك بمبدأ الصين الواحدة.

وفي 27 أيار/مايو الماضي، قالت هيئة الملاحة البحرية الصينية إنّ البلاد ستُجري تدريبات بحرية في بحر الصين الجنوبي.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً. وفي المقابل، تطالب كل من فيتنام والفلبين وماليزيا وتايوان وبروناي أيضاً بسيادة متنافسة ومتداخلة في كثير من الأحيان.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن