Wednesday, August 21, 2019
اخر المستجدات

روسيا تجري عدة تجارب على صواريخ بالستية


| طباعة | خ+ | خ-

موسكو – سما الوطن

اجرت روسيا الخميس عدة تجارب لصواريخ بالستية خلال مناورات عسكرية اشرف عليها الرئيس فلاديمير بوتين، حسبما اعلنت وكالات الانباء الروسية نقلا عن مسؤولين في وزارة الدفاع.

واضافت الوكالات الروسية ان القوات العسكرية الروسية اطلقت صاروخا بالستيا عابرا للقارات من طراز توبول من قاعدة بليسيتسك (شمال)، بالاضافة الى “العديد” من الصواريخ الاخرى القصيرة المدى من على متن غواصات تابعة لاسطول الشمال والمحيط الهادئ.

وشملت مناورات عسكرية اخرى اطلاق صواريخ جو-ارض من مكان لم يحدد في غرب روسيا عبر قاذفات تو-95 الاستراتيجية وتحركا لاسطول الشمال بقيادة حاملة الطائرات الاميرال كوزنتسوف.

والتدريبات التي اشرف عليها بوتين واربعة رؤساء من جمهوريات سوفياتية سابقة حليفة للكرملين (بيلاروسيا، ارمينيا، طاجيكستان وقرغيزستان)، جرت قبل احتفالات يوم النصر على المانيا النازية الجمعة.

وشدد بوتين في تعليقات متلفزة على ان المناورات الحربية كانت مخططة منذ تشرين الثاني/يناير ملمحا الى انها غير مرتبطة مباشرة بالاحداث في اوكرانيا.

لكنه اكد ان قدرات الدفاع النووية الروسية لا تزال قوية وفي حالة تاهب دائم. وقال “لقد تمكنتم من الاطلاع على الجهوزية الكبرى لقوات الدفاع والهجوم الاستراتيجية لبلادنا”.

وتابع ان “جيشنا ضمان موثوق لسيادتنا وسلامة اراضي بلادنا. وهو يقوم بدور اساسي في احقاق الامن العالمي والاقليمي”.

من جهته حذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من ان القدرات النووية الروسية في البر والبحر والجو “في حالة تاهب مستمر”.

وصرح شويغو امام بوتين ان “مقدراتنا النووية في البر والبحر والجو في حالة تاهب عسكري مستمر ونقوم بتحديث انظمتنا المتطورة للصواريخ من خلال تزويدها بقدرات اكثر تقدما”.

وكانت روسيا اعلنت الاربعاء عن انسحاب قواتها المنتشرة على الحدود مع اوكرانيا، والتي قدرها الحلف الاطلسي بـ40 الف جندي.

وتحدث نائب وزير الدفاع الروسي اناتولي انتونوف الخميس عن “15 الفا من القوات الاوكرانية المحتشدة على الحدود الروسية”، فضلا عن “تجميع قوات حلف الاطلسي في اوروبا الشرقية”.

وقال في بيان “ندعو ممثلي الحلف الاطلسي والبنتاغون الى وقف خداع المجتمع الدولي حول الوضع الحقيقي على الحدود الروسية – الاوكرانية”.