Sunday, December 15, 2019
اخر المستجدات

شاهد.. موقع يُتيح لك تحويل صور السيلفي إلى لوحات من عصر النهضة!


موقع يُتيح لك تحويل صور السيلفي إلى لوحات من عصر النهضة!

| طباعة | خ+ | خ-

في بادئ الأمر، أطلق إنستقرام خاصية الفلاتر التي تُغير من صور السيلفي بطريقة معينة. ثم تبعه تطبيق سناب شات الذي أحدث ضجة كبيرة بفلاتره المختلفة القادرة على تحويل صورة وجهك إلى أشياء مختلفة، وإضافة تأثيرات حية إليه.

فقد أحدث الذكاء الاصطناعي تغييرًا كبيرًا في فن التعديل على الصور من خلال استعمال التكنولوجيا في إضافة تعابير حية إلى صور الأشخاص. وكان آخر هذه الصرعات تطبيق FaceApp الذي نقل مواقع التواصل الاجتماعي إلى 60 عامًا للأمام بقدرته على تحويل صور السيلفي إلى الشكل المتوقّع للشخص في مرحلة الشيخوخة.

وحيث أنك جربت تغييرات كثيرة على صور السيلفي الخاصة بك بفضل تنوّع تطبيقات تعديل الصور، ماذا لو جربت أن تتخيل شكل وجهك لو كُنت لوحة من عصر النهضة؟

موقع AI portraits يفعل لك ذلك! هذا الموقع الذي تم إنشاؤه من باحثين يعملون في معهد MIT IBM Watson AI Lab، وتمت تغذية خوارزميته بـ 45000 لوحة كلاسيكية مختلفة من عصر النهضة المبكرة إلى فترة الفن المعاصر لتدريب الشبكة.

فقاعدة البيانات الخاصة بالموقع تمت تغذيتها بالعديد من الأنماط لفنانين معروفين من عصر النهضة أمثال رامبرانت إلى تيتيان وفان جوخ. حيث تبدو نتائج تعديل الموقع على الصور المزوّدة له كأنها لوحات زيتية أو مرسومة بالألوان المائية أو الحبر.

يستعين موقع AI portraits بخوارزمية مختلفة عن الخوارزميات التي تعمل بها تطبيقات مشابهة في التعديل على الصور كتطبيق FaceApp، إذ تعمل هذه الخوارزمية وفقَ ما يُعرف باسم “شبكة الخصومات التوليدية (GAN)” التي تُنشئ ميّزات جديدة تمامًا للصور منذ بدايتها.

فبدلًا من تطبيق فلتر معيّن يُدخل تعديلات على الصور، يقوم موقع AI portraits باستعمال الخوارزمية برسم صورة جديدة كليًا عن الصورة الأصلية المراد تحويلها.

أما عن طريقة اختيار نمط التحويل، فإن العملية تتم بطريقة عشوائية. إذ يقول الباحثون أن الخوارزمية هي من تقرر أسلوب عصر النهضة، لكن بشكلٍ عام جميع اللوحات الناتجة تمتاز بأناقة الأنف أو نعومة الجبين تمامًا كأسلوب الفنانين في تلك الحقبة الزمنية.

وإن كانت لديك مخاوف أو شكوك أمنية بشأن الصور التي تُحمّلها للموقع، فإن الموقع يُطمئنك بأن بيانات المستخدمين لن يتم استخدامها لأي غرضٍ كان، وسيتم حذف الصور على الفور من قاعدة بيانات الموقع بعد تحويلها. وذلك تزامنًا مع الشكوك الأمنية حول تطبيق FaceApp وطريقة التعامل مع صور وبيانات المستخدمين.

وكحال أي تطبيق يُدخل تعديلات على الصور، لا بد للمستخدمين من إجراء تعديلات على صور الفنانين المعروفين! وهكذا بدت أشكال بعضهم لو كانوا لوحات في عصر النهضة!