السبت 28 / يناير / 2023

صحيفة إسرائيلية: الحرب مع إيران ستنطلق من أذربيجان

نتنياهو وليبرمان وآيزنكوت

كشفت صحيفة إسرائيلية السبت، عن استعدادات للحرس الثوري الإيراني لشن حرب شاملة مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وأشارت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل وقعتا سلسلة من الاتفاقيات العسكرية مع بعض جيران إيران من ضمنها أذربيجان، لافتا إلى أن الإيرانيين يعتقدون أن باكو ستسمح للقوات الجوية لإسرائيل والولايات المتحدة بالإقلاع من قواعدها، لقربها من طهران.

وأضافت الصحيفة أن “الحرس الثوري الإيراني يستعد لمهاجمة هذه القواعد، ويحذر البلدان المجاورة بالتعاون العسكري والأمني مع إسرائيل”، مضيفة أن “إيران تعتبر ضمان أمنها هو رفع ثمن الحرب بالنسبة للأمريكيين والإسرائيليين”.

وأكدت أن “الحرس الثوري قرر استخدام الأموال لتمويل حرب شاملة ضد الولايات المتحدة وحلفائها إذا وقع هجوم على إيران”، مفيدة بأن “إيران تعتقد أن إدارة ترامب تجهز لمواجهة عسكرية مباشرة معها، بغض النظر عما تفعله بشأن الاتفاق النووي، حتى لو أنها التزمت بجميع مطالب واشنطن”.

وبينت أن الخطة الأمريكية للحرب بحسب مسؤولين إيرانيين، تعتمد على الهجوم الإسرائيلي الواسع ضد حزب الله والحلفاء الإيرانيين الآخرين في لبنان وسوريا.

في المقابل، كان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن الخميس الماضي، التوصل مع أذربيجان إلى قرارات استراتيجية وتاريخية، ولا سيما في ما يخص بحر قزوين والتعاون الثنائي بين البلدين، وذلك خلال زيارة أجراها إلى العاصمة باكو.

وشدد روحاني على أن العلاقات الإيرانية الأذربيجانية تشهد في الوقت الراهن أفضل مراحلها، مؤكدا أن “نتائج هذه العلاقات بناءة للمنطقة والعالم بأسره، وإيران تكون آمنة حينما تكون أذربيجان آمنة، وتمضي في مسار التقدم حينها تمضي إيران في المسار ذاته”.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن