Wednesday, June 26, 2019
اخر المستجدات

صربيا: بيع سفير فلسطين تأشيرات ب 800 ألف يورو


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/وكالات

الجريدة الرسمية الصربية تكتب في صفحتها الاولى : محمد نبهان سفير السلطة الفلسطينية لدى صربيا يبيع تأشيرات للمهاجرين لدخول صربيا ومنها الي أوروبا مقابل 5000 يورو لكل تأشيرة مستغلا العلاقة الطيبة بين صربيا والسلطة “.

و في تفاصيل التقرير المنشور على صدر صفحاتها فإن الحديث يدور عن ١٢٥ تأشيرة خلال النصف الأول من هذا العام، وأن المبلغ الذي تم جبايته يُقدَّر بـ ( ٨٠٠ ألف يورو)، فيما أوضحت الصحيفة بأن التحقيقات جارية لمعرفة حيثيات هذه الجريمة.

و أفادت الصحيفة بأن السفير يتعامل مع زبائن VIP فقط و ليس مع أي زبائن، وأرجعت الأمر لعدم انكشاف السر الذي فضحته الصحيفة، وكذلك أن شريكه في هذا الموضوع هو جزار صاحب ملحمة يدعي موسي البواب.
يشار الى أن سفير فلسطين في صربيا سبق و أن تم كشف فضيحة أخرى له قبل فترة قصيرة عندما كان يقوم بتهريب التحف و الهدايا الأثرية لحساب رئيس السلطة محمود عباس و عائلته من أجل تزيين قصورهم في العاصمة الأردنية عمان.

يأتي هذا التقرير بعد يومين من وقوف سفارة السلطة في تركيا ومن خلفها وزارة الخارجية الفلسطينية عاجزة عن الاحتجاج لدى السلطات التركية لعدم السماح للواء توفيق الطيراوي بدخول الأراضي التركية وإرجاعه إلى الأردن من المطار.

و علق الكاتب السياسي زهير الشاعر المقيم في كندا على تقصير وزارة الخارجية إزاء الموضوع حيث حمَّل المسؤولية الكاملة في هذا الشأن لوزارة الخارجية بأنها تتجاهل بقصد ومع سبق الإصرار متابعة هذا التقصير، ومنع حدوثه في ظل حقيقة وجود كوتات للسفراء مقسمة بين رجالات الصف الأول ووزير الخارجية العاجز عن اتخاذ قرارات سوية في عملية التعيين والاستغناء أو إنهاء الخدمات التي تتم حسب التوجيه والإملاءات بغض النظر إن كانوا مؤهلين دبلوماسياً أم لا، حيث أن كثير منهم وصلوا لهذه المكانة من خلال المحسوبية والواسطة وذلك لخدمة مصالح معينة بعيداً عن المصلحة الوطنية ضمن حسابات تخضع لمقاييس تبادل المصالح بينهم.