Wednesday, October 23, 2019
اخر المستجدات

عباس يمهل حماس حتى الثلاثاء للمشاركة بالحكومة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

اكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في تصريحٍ صحفي اليوم، إنه في حال عدم موافقة حماس على الانضمام إلى الحكومة الجديدة، حتى الثلاثاء المقبل، فإنه سيكتفي بإجراء تعديلٍ وزاري على الحكومة الحالية.

وكشف عباس مساء الثلاثاء الماضي خلال عقد اجتماع المجلس الثوري لحركة “فتح”، أن حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية ستقدم استقالتها خلال ساعات.

و قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أمس السبت، إن أي حكومة يتم تشكيلها يجب أن تكون حكومة مهمات، وغير ملتزمة ببرنامج سياسي، منبهة إلى ضرورة نيل الحكومة ثقة المجلس التشريعي قبل أن تباشر مهماتها.

وجددت الحركة، في بيان صحفي أوضحت فيه موقفها من تشكيل الحكومة الجديدة، دعوة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق القاهرة إلى حوار شامل لتطبيق اتفاقات المصالحة بملفاتها المختلفة، وعلى رأسها البحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأضاف البيان: إن اللجنة التنفيذية للمنظمة ليست الجهة المعنية بتشكيل الحكومة، مبيناً أن المطلوب هو دعوة الإطار القيادي المؤقت لمتابعة كافة ملفات المصالحة.

كما أشار إلى ضرورة سعي الحكومة لوضع حل فوري لمشكلة الموظفين دون أي شروط مسبقة.

وتابع: إن أي حكومة يتم تشكيلها يجب أن تكون حكومة مهمات، وبدون برنامج سياسي؛ وهذا ما تم الاتفاق عليه في اتفاق المصالحة، مردفاً إنه لابد من أن تنال الحكومة ثقة المجلس التريعي قبل أن تباشر مهماتها.

وكانت وسائل إعلام تحدثت عن تكليف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، لعزام الأحمد برئاسة لجنة حوار لإجراء مشاورات مع الفصائل بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية.