Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

غزة: عدادات ذكية توفر الطاقة 24 ساعة للمنازل


| طباعة | خ+ | خ-

أكد نائب رئيس سلطة الطاقة ورئيس مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة فتحي الشيخ خليل، أن الشركة تعمل على حل أزمة الكهرباء في قطاع غزة بالكامل.

وأوضح الشيخ خليل في تصريح صحافي” أن الشركة بدأت تجربة عدد من العدادات الذكية، والتي تزود المواطن بقوة الكهرباء العادية وقت وصول الكهرباء، وتخفيض قوة الكهرباء لـ2 أمبير في وقت القطع لتوفير استخدامات المواطن الأساسية من الكهرباء.

ولفت الشيخ خليل أن هذه العدادات ستكون بديلا لمواتير الكهرباء ول”UPS”، وتوفر للمواطن احتياجاته الأساسية من الكهرباء وقت ساعات القطع.

وبيَن أن الشركة ومن خلال النظام الموجود في العدادات تستطيع التحكم في قوة الكهرباء الواصلة للبيت في وقت القطع، كما أنها تستطيع التحكم عن بعد في وصل وقطع الكهرباء عن المنازل.

وألمح الشيخ خليل أن هذه العدادات معمول بها في بعض دول العالم منذ أكثر من 10 سنوات، وتم توفير 1300 عداد للتجربة في قطاع غزة، على أن يتم توفير بقية الدفعات خلال شهر أو شهر ونصف وهي مدة التجربة.

وأكد أن شركة الكهرباء عملت على استهداف بعض المناطق حاليا وركبت في بعض المنازل هذه العدادات الذكية لتجربتها، على أن تنتهي التجربة بعد شهر ونصف على أقصى تقدير، ومن ثم يتم تعميم الفكرة.

وشدد رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء في غزة أن العدادات لن تكون مفروضة على المواطنين، لكنها ستكون حسب الطلب، متوقعا أن يكون على هذه العدادات إقبال كبير لما ستوفره من تحسين على وجود الكهرباء في المنازل.

وقال: “سيكون من هذه العدادات ما هو مسبق الدفع، وما هو فاتورة، وكما يريد المواطن، كما يمكن شحنها عن طريق الجوالات”.

ويعاني قطاع غزة من أزمة انقطاع التيار الكهربائي منذ العام 2006، حيث قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي محطة التوليد الوحيدة في القطاع وسيطرت حركة حماس على قطاع غزة بالقوة المسلحة عام 2007 مما فاقم الأزمة لتعيينها طاقم إدارة جديد من عناصرها اتسم بالسوء والمحسوبية.