الخميس 23 / سبتمبر / 2021

فوائد النعناع المغلي.. هذا ما يحدث لجسمك!

فوائد النعناع المغلي.. هذا ما يحدث لجسمك!
فوائد النعناع المغلي.. هذا ما يحدث لجسمك!

النعناع عشب شهير يستخدم سواء كان طازجاً أو مجففاً في العديد من الأطباق والمشروبات، بالإضافة إلى استخدامه كعلاج فعال لبعض الأمراض.

على مر التاريخ، استخدم الناس أنواعاً مختلفة من نباتات النعناع في الطب، حيث تقدِم أنواع مختلفة من نباتات النعناع مجموعة من الصفات المضادة للأكسدة والفوائد الصحية المحتملة، خاصة للأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون العصبي.

في هذه المقالة، سوف نقدم كل الفوائد الصحية للنعناع المغلي، بجانب نصائح حول تضمين المزيد من النعناع في النظام الغذائي.

ما هو النعناع؟

النعناع عشب عطري تنتجه أنواع مختلفة من نبتة النعناع، وموطنه شرق البحر الأبيض المتوسط ، حصل النعناع على اسمه من حورية أسطورية تدعى مينت (مينثو). نبات النعناع شائع ومفضل لدى الكثيرين، وهو سريع النمو، لذلك من السهل أن تزرعه بنفسك. كعشب فهو خالٍ من الغلوتين ومناسب للنباتيين والوجبات الغذائية القديمة.

فوائد النعناع المغلي حسب درجة الفاعلية

يحتوي النعناع المغلي، على قائمة طويلة من الفوائد، على حسب درجة فاعلية كل فائدة في جسم الإنسان، لذلك تابع السطور التالية لمعرفة ما يحدث لك عند تناول كوب من النعناع المغلي.

● غالباً فعال (Likely Effective) في:

التقليل من أعراض متلازمة القولون العصبي

مشكلات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي متعددة، وتظهر في شكل آلام البطن أو الانتفاخ أو تكوين الغازات، لذلك ينصح بتناول كوب من النعناع المغلي، عند ظهور أعراض القولون العصبي.

● احتمالية فعاليته (Possibly Effective) في:

التخفيف من عسر الهضم

يساعد النعناع المغلي على التقليل والتخفيف من عسر الهضم، لدى أغلب المرضى المصابين بهذا العرض، وذلك من خلال دراسات تم نشرها في مجلة Arzneimittelforschung، والتي أكدت على تناول كبسولات تحتوي على زيت النعناع لمرضى عسر الهضم.

● لا توجد أدلة كافية على فعاليته (Insufficient Evidence) في:

تشنجات المريء

يعمل زيت النعناع على التقليل من تشنجات المريء والمساعدة في استرخاء عضلات الأمعاء، مما يسهم في الشعور بالراحة، لذلك ينصح بتناول كوب من النعناع المغلي المخروط جيداً للاستفادة من زيت النعناع.

فوائد النعناع الفلفلي وفوائد النعناع المدبب

النعناع الفلفلي يعد من النباتات التي تتكاثر بالبذور، فهو مُهجن من نوعين من النعناع وهما (المائي والمدبب)، وعادة ما يزدهر في الفترة بين يوليو وأغسطس، وفي الغالب ينمو في المناطق الرطبة من أوروبا وشمال أمريكا.

يعد النعناع الفلفلي من أفضل أنواع النعناع لأنه يحتوي على زيوت متطايرة تمنح النبتة رائحة نفاذة ونكهة مميزة، بالإضافة إلى احتوائه على مادة المنثول المسؤولة عن الإحساس بالاسترخاء.

يقدم النعناع الفلفلي العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومنها ما يلي:

1. متلازمة القولون العصبي:

يستخدم النعناع الفلفلي في تحسين حالات عسر الهضم والغازات، وله تأثير فعال في علاج القولون العصبي، حيث يساعد على استخراج الانتفاخات واسترخاء عضلات المعدة والأمعاء لاحتوائه على المنثول.

2. تهدئة المعدة:

يساعد النعناع الفلفلي على التخلص من اضطرابات المعدة وتهدئتها، لذلك يُنصح المصابون بحرقة المعدة الناتجة عن ارتجاع المرئي، باستخدام هذا النوع من النعناع.

3. تخفيف ألم الرضاعة الطبيعية:

ماء النعناع الفلفلي من أفضل ما يمكن استخدامه للمرأة المرضع لتخفيف من التشققات والآلام التي تصيب المنطقة نتيجة الرضاعة.

4. التقليل من الصداع:

النعناع الفلفلي يسهم في تنظيم تدفق الدم في الجسم، ويساعد على فتح الجيوب الأنفية، ما يساهم في وصول نسبة أكبر من الأكسجين، ولذلك يُنصح باستخدام زيت النعناع الفلفلي من أجل تخفيف آلام الرأس والصداع.

فوائد النعناع للمعدة

قد يكون النعناع فعالاً أيضاً في تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي الأخرى مثل اضطراب المعدة وعسر الهضم. وقد يحدث عسر الهضم عندما يبقى الطعام في المعدة لفترة طويلة قبل أن يمر في بقية الجهاز الهضمي.

كشفت دراسات علمية أن الطعام يمر عبر المعدة بشكل أسرع، عندما يتناول زيت النعناع مع الوجبات، ما قد يخفف من أعراض عسر الهضم، ومن الأفضل تناول الزيت بدلاً من الأوراق الطازجة أو المجففة.

فوائد النعناع للقولون

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع في الجهاز الهضمي، ويتميز بأعراض الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ وتغيرات في عادات الأمعاء.

على الرغم من أن علاج متلازمة القولون العصبي غالباً ما يتضمن تغييرات في النظام الغذائي وتناول الأدوية، إلا أن الأبحاث تظهر أن تناول زيت النعناع كعلاج عشبي قد يكون مفيداً أيضاً.

يحتوي زيت النعناع على مركب يسمى المنثول، والذي يُعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي من خلال تأثيره المريح على عضلات الجهاز الهضمي، ووجدت مراجع أن مرضى القولون العصبي الذين تناولوا كبسولات زيت النعناع تحسنت لديهم أعراض القولون بشكل ملحوظ.

فوائد النعناع للدورة الشهرية

النعناع له خصائص فعالة للغاية مع الدورة الشهرية وأعراضها المزعجة، أي أنه قادر على تحفيز تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم، وبالتالي يفضل ظهور الحيض، علاوة على ذلك وبفضل خصائصه المضادة للتشنج، فإنه يمتلك القدرة على تقليل الآلام التي تسببها الدورة الشهرية.

لهذا السبب فهو علاج ممتاز لجميع النساء اللاتي يعانين من ندرة أو انقطاع الطمث، وكذلك في حالة الحيض المؤلم، ولهذه الحالات يمكن جمع النعناع مع النباتات الأخرى مثل البابونج والمريمية، وهذا لديه القدرة على تنظيم النشاط الهرموني.

فوائد شرب النعناع قبل النوم

تناول شاي النعناع قبل النوم هو طقس معتاد لكثير من الناس، لأنه يساعد في الحصول على العديد من الخصائص الصحية للدخول في النوم سريعاً.

يساعد شرب النعناع قبل النوم على الاسترخاء، كما يساعد في تخفيف الألم، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى تجعله ممتازاً كمشروبك الليلي، منها:-

1) خالٍ من الكافيين

قد يبدو تناول كوب من الشاي الساخن قبل النوم طريقة رائعة للاسترخاء، لكن كن حذراً. تحتوي معظم أنواع الشاي على الكافيين، ما يجعلها رائعة للراحة أثناء النهار أو لزيادة اليقظة في الصباح، ولكنه يجعلها غير مناسبة لوقت النوم.

ومع ذلك فإن العديد من أنواع شاي الأعشاب لا تحتوي على مادة الكافيين، وشاي النعناع هو أحد هذه المركبات، حيث يوفر جميع فوائده دون إبقائك مستيقظاً طوال الليل.

2) يقلل غثيان الصباح

كما هي الحال مع أشكال الغثيان الأخرى، يمكن أن يكون النعناع وسيلة رائعة للتخلص من غثيان الصباح، حيث يمكن أن يضمن لكِ كوب من شاي النعناع في الليل أن يكون صباحك أكثر متعة أثناء المراحل الأولى من الحمل، بسبب آثاره المهدئة على المعدة، بالإضافة إلى المساعدة الهضمية العامة، وتعمل على مستويات متعددة فيما يتعلق بغثيان الصباح.

3) يخفف من الغازات والانتفاخ

إذا وجدت نفسك تخرج الغازات باستمرار أثناء نومك، يمكن أن يساعد شاي النعناع في ذلك أيضاً، فلا يعتبر انتفاخ البطن أمراً محرجاً فحسب، بل يمكن أن يكون مؤلماً.

إذا لم يتمكن جسمك من إطلاقه بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالانتفاخ والألم، وهو ما لا يستمتع به أحد، لذا يساعد النعناع على تسهيل نظامك، ما يسمح لك بتمرير الغاز بسهولة أكبر قبل أن يصل إلى أي مستويات مؤلمة.

يعتبر تناول كوب من شاي النعناع قبل النوم طريقة رائعة للتأكد من أنك لا تستيقظ وأنت تعاني من آلام في البطن بسبب احتباس الغازات.

فوائد مضغ أوراق النعناع

يشيع استخدام أوراق النعناع في جميع أنحاء العالم، فهو متعدد الاستخدامات بطبيعته، فهو لا يضيف نكهة إضافية ونضارة ورائحة فحسب، بل يمكن أن يفيدك أيضاً بعدة طرق أخرى نظراً لخصائصه الطبية أيضاً.

1) علاج مشكلات المعدة

أوراق النعناع هي مادة مضادة للالتهابات بطبيعتها تساعد في تقليل أي التهاب في المعدة، تساعد أوراق النعناع أيضاً في تخفيف عسر الهضم.

2) تقوية جهاز المناعة

أوراق النعناع غنية بالفوسفور والكالسيوم والفيتامينات مثل C و D و E و A التي تعمل على تحسين نظام المناعة في الجسم، كما أنه يحمي خلاياك من أي ضرر، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأي مرض مزمن.

3) بشرة خالية من حب الشباب

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، فهو يهدئ البشرة، ما قد يكون مفيداً في علاج حب الشباب. تحتوي أوراق النعناع على مستويات عالية من حمض الساليسيليك المعروف بمكافحة حب الشباب والعيوب.

4) التغلب على غثيان الصباح

بما أنه علاج رائع لعلاج مشاكل المعدة، يمكن أن يكون أيضاً علاجاً رائعاً لعلاج الغثيان الصباحي، حيث ينشط الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم ويقضي على الغثيان، يمكن أن يكون علاجاً رائعاً للأمهات الحوامل اللائي يعانين غالباً من غثيان الصباح.

5) علاج الحساسية والربو

تحتوي أوراق النعناع على مضادات الأكسدة القوية وعامل مضاد للالتهابات يسمى حمض روزمارينيك، يمنع هذا العامل المركبات المسببة للحساسية، مما يساعد الأشخاص الذين يعانون الحساسية والربو.

6) علاج رائع لنزلات البرد

إذا كنت ممن يعانون دائماً من نزلات البرد، جرب تناول أوراق النعناع التي تساعد على إزالة الاحتقان من الأنف والحلق والرئتين، وبالتالي فهو يساعدك في علاج البرد والتنفس.

7) العناية بصحة الفم

بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يمنع نمو البكتيريا وينظف الترسب في الأسنان، علاوة على ذلك فهو يقتل البكتيريا ويقضي على رائحة الفم الكريهة، ويحافظ على صحة الفم والأسنان بشكل طبيعي.

8) التحكم في التوتر

رائحة النعناع ذات طبيعة مهدئة للغاية ويمكن استخدامها في العلاج بالروائح للتغلب على التوتر، رائحة النعناع تساعد في استرخاء عقلك وجسمك عن طريق تهدئة عقلك.

يحتوي النعناع أيضاً على خصائص أدابتوجينيك التي تنظم مستويات الكورتيزول وتبني مرونة طبيعية ضد الإجهاد.

فوائد النعناع للحمل

يستخدم النعناع كعنصر أساسي في أغلب المنازل وهو مفيد للغاية في الكثير من المشكلات الصحية، وله العديد من الخصائص الطبية والشفائية التي يستخدمها البشر على مر العصور.

كما أنه لا يوجد خطر جسيم في تناول أوراق النعناع أثناء الحمل، لأنها قد توفر العديد من الفوائد للمرأة الحامل. تابع القراءة لمعرفة بعضها:

1) يحافظ على انتعاش النفس

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، غالباً ما يترك غثيان الصباح طعماً مزعجاً في الفم، كما تعاني بعض النساء من الغثيان حتى الشهر التاسع من الحمل، يعد مضغ بعض أوراق النعناع الطازجة طريقة رائعة لدرء الرائحة والطعم الغريبين من فمك.

2) يساعد في تقليل الغثيان

الغثيان شائع جداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يساعدكِ مضغ بعض أوراق النعناع على التخلص من الغثيان، ولكن إذا كنتِ لا تستطيعين تحمل رائحة النعناع، فعليكِ الامتناع عن تناول أوراق النعناع.

3) يقلل من مشكلات الجهاز الهضمي

سوف تحاربين كثيراً مع مشكلات الجهاز الهضمي أثناء الحمل، يمكن أن يساعدكِ تناول أوراق النعناع على تهدئة المعدة والحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، لكن تجنبيه إذا كنتِ تعانين مشكلات ارتجاع المريء.

4) التقليل من الشعور بالتعب

يمرض جسمكِ كثيراً أثناء الحمل لدرجة أنك ستشعرين بالتعب والإرهاق، يمكن أن يؤدي تناول بعض شاي النعناع إلى تهدئة الذهن وتقليل التهيج وتخفيف التعب، كما أنه يساعد في الحد من الأرق والقلق.

القيمة الغذائية للنعناع

على الرغم من أن النعناع لا يستهلك بكميات كبيرة، إلا أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية، 3/1 كوب أو 14 غراماً من النعناع تحتوي على:-

السعرات الحرارية: 6

• الألياف: 1 غرام

• فيتامين أ: 12٪ من الكمية الموصى بها من الاستهلاك اليومي

• الحديد: 9٪ من الكمية الموصى بها من الاستهلاك اليومي

• المنغنيز: 8٪ من الكمية الموصى بها من الاستهلاك اليومي

• الفولات: 4٪ من الكمية الموصى بها من الاستهلاك اليومي

• بسبب نكهته القوية، غالباً ما يُضاف النعناع إلى الوصفات بكميات صغيرة، لذلك قد يكون من الصعب تناول ثلث كوب.

هل توجد فوائد لشاي النعناع؟

يضم شاي النعناع، العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فهذا المشروب يعد منشطاً للدماغ ويحسن من الشهية، وله خصائص مضادة للجراثيم ضد الأمراض المعدية والالتهاب، بالإضافة إلى أن هذا النوع يخفف من آلام الحيض عند النساء.

يمكن أن يقلل شاي النعناع من مستوى الهرمونات الذكرية في جسم الأنثى، مما يساعد المرأة على عدم تكوّن الشعر في الأماكن غير المرغوب فيها، كما ينصح بشرب شاي النعناع لتقليل حموضة المعدة وضد نزلات البرد وسيلان الأنف والإنفلونزا لما له من خصائص صحية، كما أن شاي النعناع له تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي، وتحسين وظائف الحماية في الجسم، ويساعد هذا المشروب على تطبيع الجهاز الهضمي، والتخفيف من التشنجات وتصفية العدوى.

يساعد مشروب شاي النعناع على التخلص من الصداع وآلام العضلات، ويهدئ الجهاز العصبي، بالإضافة إلى آثار مفيدة على القلب والأوعية الدموية، فهو يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية، ويخفف من الطفح الجلدي والحكة.

هل توجد أضرار للنعناع؟

هناك العديد من أنواع النعناع، وكما تحتوي نبتة النعناع على فوائد، يضم كل نوع بعض الأضرار أيضاً.

أضرار النعناع الفلفلي

• من المحتمل أن تسبب كبسولات زيت النعناع الفلفلي، بحمض المعدة.

• كبسولات زيت النعناع الفلفلي تسبب الإصابة بالإسهال، وذلك لأنها تسبب حرقة في الشرج.

• قد تسبب مادة المنثول الموجودة في زيت النعناع الفلفلي، التحسس لدى البعض، ما ينتج مشكلات مثل التهاب الجلد التلامسي أو الإصابة بالصداع والتوتر.

أضرار النعناع المدبّب

• هناك أضرار في حالة تناول النعناع المدبب بشكل مفرط، أثناء فترة الحمل والرضاعة، لأنه قد يسبب مشكلات في الرحم.

• تناول كميات كبيرة من شاي النعناع المدبب، يزيد من سوء حالة مرض اضطرابات الكلى، لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناوله.

• الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكبد، أكثر عرضة لأضرار النعناع المدبب، لأنه يؤدي إلى زيادة الإفراز وبالتالي تتفاقم المشكلة المرضية.

لقراءة مزيد من المقالات عن (النعناع) اضغطوا على الروابط التالية:

 

اكتشفي فوائد ماسك النعناع لحماية البشرة

النعناع ومشتقات الحليب والمعكرونة.. أطعمة لذيذة لكنها تؤذي الرغبة الجنسية!

تحذير خطير للرجال من تناول مشروب النعناع!​

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook