الجمعة 03 / فبراير / 2023

في الفقه الشافعي: ” الأمور التي يتشرط لها الوضوء “

في الفقه الشافعي:

يشترط الوضوء للأمور التّالية :

أولا : الصلاة فرضاً أو نفلاً وكذا خطبة الجمعة وسجدة الشكر وسجدة التلاوة .( انظر : حاشية البيجوري ، 1\177 )

ثانياً : الطواف حول البيت فرضاً أو نفلاً . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\177 ) .

ثانيا : مسّ المصحف ومثله جلده ولو منفصلاً عنه ما لم تنقطع نسبته عنه كأن جعل جلد لكتاب مثلاً فلا يحرم عندها مسّه . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\177 ) .

ثالثا : حمل المصحف وصندوقه وكيسه المعدّ له إن كان فيهما مصحف ، وأمّا لو حمله – أي المصحف – مع متاع في كيس ونحوه تبعاً جاز بشرط ألاّ يقصد حمل المصحف وحده ، أي بأن يقصد حمل المصحف مع المتاع أو يطلق أي لا ينوي شيئاً كما بيّن الرملي. ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\177 ) .

ولا يمنع المحدث من مسّ كتب التفسير إذا كان التفسير أكثر من القرآن يقيناً وأمّا إن كان التفسير أقل أو مساوياً أو مشكوكاً في قلته وكثرته فلا يحلّ ، والورع – أي الأفضل – عدم حمل تفسير الجلالين لأنّه وإن كان زائداً بحرفين ربما غفل الكاتب عن كتابة حرفين أو أكثر ، وكذلك يجوز حمل الدّراهم والدّنانير التي كتب عليها شيء من القرآن وكذلك الخواتم والثياب ونحوها . . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\177 ) .

كذلك لا يمنع صبي مميّز محدث من مسّ مصحفه ولوحه ونحوهما من كلّ ما كتب عليه قرآن لدراسته ( أي قراءته ) وتعلمه ، وأمّا مصحف غيره ولوحه فيمنع منه ، لذا يحرم على الفقيه( المدرس ) تمكين ولد محدث من مسّ مصاحف وألواح الغير وحملها . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\178 ) .

ويجب على ولي الصبي غير المميّز أن يمنعه من مسّ المصحف لئلا ينتهكه ما لم يكن ملاحظاً – أي منتبهاً – له . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\178 ) .

-وأفتى ابن حجر بأنّه يسامح لمؤدّب – أي معلّم – الأطفال الذّي لا يستطيع أن يقيم على الطهارة في مسّ الألواح لما فيها من المشقة ، ولكن يتيمم لأنّه أسهل من الوضوء فإن استمرت المشقة فلا حرج . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\178 ) .

وما عدا الحالات السّابقة لا يشترط له الوضوء إلاّ أنّه يسنّ في الحالات التّالية :
1 . لقراءة القرآن وسماعة .
2. لقراءة الحديث وسماعه وروايته وحمل كتب الحديث والتفسير والفقه وكتابتها .
3 . الأذان والجلوس في المسجد ودخوله والوقوف بعرفة والسّعي وزيارة قبر النّبي صلّى الله عليه وسلّم وغيره .
4 . يسنّ الوضوء من حمل الميّت والفصد والحجامة والقيء واكل لحم الجزور والقهقهة في الصلاة .
5 . يسنّ الوضوء للنوم واليقظة وعند الغضب وكلّ كلمة قبيحة .
6 . يسنّ الوضوء من قص الشارب وحلق الرأس .
7 . يسنّ الوضوء لخطبة غير الجمعة وأمّا لها أي للجمعة فالوضوء شرط كا سبق .
8 . يسنّ إدامة الوضوء ليكون على طهارة دائماً . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\ 88 ) .

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن