الجمعة 07 / مايو / 2021

كيف تصبح غنياً في 10 خطوات؟

كيف تصبح غنياً في 10 خطوات؟
كيف تصبح غنياً في 10 خطوات؟

يفكر المرء دائماً في كيفية الوصول إلى تحقيق الثروة لكي يصبح غنياً على الرغم من أنه لا يملك من المال ما يؤهله إلى ذلك، ولكن كل فرد يملك من الفكر والجهد ما يؤهله إلى الصعود إلى القمة وتحقيق الثروات وهو ما نبرزه في هذا التقرير من خلال 10 خطوات رئيسية.

1- تخفيض النفقات: يعتبر تخفيض النفقات أكبر التحديات التي سوف يواجهها المرء لبناء ثروة؛ حيث يجب أن يحافظ على نفقاته منخفضةً، فمثلاً يُفضل عدم شراء أي أمور كمالية أو غير ضرورية، كما يمكن التوفير في أجر السكَن فبدلاً من أن يسكن الفرد في مكان خاص به وحده، يُمكنه أن يتشاركه مع أصدقائه أو مع أشخاص آخرين إن كان طالباً أو عاملاً، وأن يستخدم الدراجة كوسيلة نقل بدلاً من استخدام وسائل النقل العام، بالإضافة إلى تناول وجبات رخيصة الثمن بدلاً من الباهظة، والاستغناء عن التلفاز لفترة مؤقّتة، والتخلص من الهاتف النقال لتجنّب إنفاق المزيد من المال على خدماته، وبشكل عام يجب تذكّر أنّ هذه الأمور ليست دائمةً بل مؤقّتة إلى حين توفير مبلغٍ كافٍ من المال.

وهنا يجب على الفرد أن يعود نفسه على مستوى أقل من خلال ضغط الميزانية بشكل يتقبله المنطق.

2- تجنب القروض: بعد ادخار جزء من المال المتوفر من خفض النفقات يأتي مرحلة تجنب استقراض المال أو أية ديون جديدة، وإعطاء الأولوية للتعامل مع الديون القديمة إن وجِدت.

3- انعدام الشعور بالخوف: يجب على الفرد انعدام الشعور بالخوف عند التعامل مع الأموال فالشعور بالخوف يجعل الإنسان محبطاً دائماً وخاصة إن كان خوفه من فقدان المال لذلك لن تجد إنسان يريد أن يكون ثرياً وبالفعل يحقق رغبته قد تعامل مع المال بخوف.

4- إيجاد مصادر دخل متعددة: وهنا ليس ضرورياً أن يجد عملاً إضافياً، بل يمكن إيجاد وسيلة لكسب المال، فمن يمتلك مهارة ما أو موهبة معينة يستطيع أن يوظفها في كسب المال، كالعمل في البيع والشراء عن طريق الإنترنت، أو تدريس طلاب في المنازل، أو ترميم الأثاث المستعمل وبيعه، وغيرها من الأمور التي يكسب المرء المال من خلالها دون أن يضطر إلى الالتزام بدوام محدد.

5- طلب الخبرة: اطلب دائماً خبرة من سبقوك فبطلبك لخبرة من سبقك في تحقيق الغنى والثراء سوف تساعدك على وجود كم لا منتهٍ من الأفكار الجديدة وهذه الأفكار سوف تعمل على وجود وسائل متنوعة تناسبك لكي تطور المال الذي تملكه وإن كنت لا تملك من له خبرة في هذا المجال فاقرأ عن من سبقك إلى طريق الثراء.

6- لا تفكر في حل جاهز فقد يطرأ عليك فكرة من الممكن أن تحصل من خلالها على مال بطريقة سريعة لكن اعلم أنه مثلما جاء المال بسرعة سوف يذهب أيضاً بسرعة، والنقطة الأهم من هذا أنك لن تنجح بتحقيق هذا المال بل سوف تحصل عليه فقط وهذا لن ينمي خبراتك في الحياة أبداً بل سوف يساهم في نمو كسلك المالي.

7- صقل المهارات الشخصية التي من شأنها أن تزيد من فرصة المرء لتحسين عمله وزيادة دخله الشهري، كما يجب على المرء أن يقضي المزيد من الوقت في التعليم، والتفرغ للقاء أشخاص جدد يساعدونه على تحقيق أهدافه وطموحاته، فكلّما ازدادت الخبرة والمهارات والتحصيل التعليمي أُتيحت فرص أكبر لزيادة الدخل، والحصول على فرص عمل أفضل.

8- إنشاء ميزانية تغطي الدخل الشهري والنفقات، وتحديد أدنى حدّ من النفقات الشهرية الثابتة، والحرص على معرفة الوجهة التي يتمّ إنفاق الأموال فيها بكثرة؛ للحدّ من ذلك، وتوجيه المبلغ المُتبقي نحو الاستثمار.

9- البدء بالاستثمار، فبمجرد سداد الديون وخفض النفقات سيصبح الأمر أكثر سهولة في الادخار، وبمجرد أن يدخر المرء مبلغاً معيناً من المال فسيصبح بمقدوره أن يستثمره في مجال معين كرأس مال، ويعينه على ذلك تحديد نفقاته الشهرية واقتطاع مبلغ معين من الدخل الشهري لتوظيفه في الاستثمار، ويمكن القول إن مبدأ بناء ثروة من الصفر يتلخّص في أمرين؛ هما خفض النفقات إلى أقل ما يمكن، واستثمار المال المتبقي بحكمة، ويستطيع المرء أن يعرف أكثر عن طرق استثمار المال من الأشخاص المُختصين، والاستماع إلى نصائحهم، وعن طريق قراءة أدلة الاستثمار المعتمدة.

10- التنويع في الاستثمار، حتى وإن كانت المخاطرة في مشروع استثماري مُعين أمراً جيداً، إلا أنه يجب على المرء ألا يستثمر جميع أمواله في مشروع استثماري واحد، وإنّما عليه التنويع والاستثمار في أكثر من مشروع، فمن شأن ذلك أن يحميه من خسائر كبيرة إن لم ينجح أحد المشاريع، وإن تعدّدت المشاريع التي يتمّ توظيف المال فيها فستتعدد مصادر الدخل، بالإضافة إلى القيام باستمرار بتتبع عمليات الاستثمار التي تحدث في الأسواق وانتقِ من هذه العمليات ما يناسب إمكانياتك المادية ومهاراتك لأنك بذلك سوف تقوم بالاختيار على أساس صحيح واغتنم الفرصة التي قد تتواجد أمامك وأنت لا تعلم عنها شيئاً.

لقراءة مزيد من المقالات:

أسرار يومية للنجاح.. هذا ما يفعله الأغنياء في وقت الفراغ

10 صناعات بَنت ثروات أغنياء العالم

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن