Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

كيف يتواصل العرب اجتماعياً عبر وسائل التواصل الاجتماعية ؟


| طباعة | خ+ | خ-

يشهد الواقع الاجتماعي ببعديه المحلي والعربي، تحولاً مثيراً للجدل، في عصر الإنترنت، إذ يتواصل 20 في المئة من الناطقين بالعربية عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل فايسبوك وتويتر وغوغل بلاس ولينكد إن، يوميا.

وأكد التقرير الإقليمي حول العالم العربي على الإنترنت 2014» أن عدد مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية تجاوز 135 مليون، وأن ما يزيد عن 71 مليوناً منهم يتواصلون معاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأن 71 في المئة من المشاركين في العينة التي شاركت في التقرير، يرون أن النشاطات عبر الإنترنت غيرت جذرياً أساليب التواصل الاجتماعي التقليدية، وغيرها من التفاصيل الدقيقة، إلى وقفة تأمل أعمق من أي وقت مضى، من قبل المشتغلين في تطوير صناعة التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، وصانعي القرار السياسي أو الاقتصادي.

وقال التقرير إن نسبة انتشار الأجهزة المحمولة على المستوى الإقليمي وصلت إلى % 110، وان معدل انتشار الإنترنت في المنطقة العربية تجاوز نسبة 6، في الوقت الذي وصل فيه عدد الأجهزة المحمولة المتصلة بالإنترنت إلى 400 مليون جهاز عربياً.

ولفت التقرير الذي كشف عنه على هامش منتدى الإعلام العربي 2014 الأسبوع الماضي في دبي، إلى ان 99% من أفراد العينة أشاروا إلى امتلاكهم جهاز كمبيوتر محمولًا أو مكتبياً، وان 61% يتصلون بالإنترنت من خلال جهاز كمبيوتر محمول، و% 50 من خلال كمبيوتر مكتبي.

وأن 42% منهم يتصلون بالإنترنت من خلال الهواتف الذكية و% 24 من خلال كمبيوتر لوحي وان 19% يتصلون بالإنترنت عبر الهاتف المحمول، وأن 28% من أفراد العينة يمضون 3- 4 ساعات على شبكة الإنترنت وان 12% من أفراد العينة يمضون أكثر من عشر ساعات على شبكة الإنترنت.