Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

لماذا استدعت الخارجية المصرية السفير القطري بـ “القاهرة”؟


| طباعة | خ+ | خ-

أفاد مراسل سكاي نيوز عربي أن القاهرة اعتبرت بيان الخارجية القطرية “تدخلاً غير مقبول” في الشأن المصري، ولذلك استدعت السفير.

الجدير بالذكر أن الخارجية المصرية قد استدعت السفير القطري في القاهرة صباح اليوم، إلي مقر الخارجية، كانت وزارة الخارجية القطرية أعربت، في بيان لها أمس، عن قلقها من سقوط عدد كبير من القتلى إثر ما وصفته بـ “قمع المظاهرات” في كل أنحاء مصر.

وقالت إن “قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي لم يجد نفعا في وقف المظاهرات السلمية، بل كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل”، مضيفة أن “ما جرى ويجري في مصر ليقدم الدليل تلو الدليل على أن طريق المواجهة والخيار الأمني والتجييش لا يؤدي إلى الاستقرار”.

ولفتت الخارجية القطرية، في بيانها، إلى أن “الحل الوحيد هو الحوار بين المكونات السياسية للمجتمع والدولة في مصر العربية العزيزة من دون إقصاء أو اجتثاث”.

وتدهورت علاقات مصر مع قطر بعد أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان، في 3 يوليو الماضي، عقب احتجاجات شعبية واسعة خرجت ضده في 30 يونيو.

وكان البنك المركزي المصري رد وديعة قطرية قيمتها 500 مليون دولار في الثاني من من ديسمبر بعد رفض قطر تمديد أجلها.

وينظم أنصار جماعة الإخوان وبعض التيارات الإسلامية الأخرى مظاهرات شبه يومية احتجاجا على عزل مرسي، والتي غالبا ما تتطور إلى اشتباكات بينهم وبين الأهالي وقوات الأمن.