Wednesday, August 12, 2020
اخر المستجدات

لماذا يرفض بعض الأشخاص وضع الكمامة للوقاية من كورونا؟


| طباعة | خ+ | خ-

أظهرت دراسة أجريت من قبل مركز Vision Direct، أن ستة من كل 10 بالغين لا يرتدون قناع الوجه عندما يكونون في حانة أو مطعم (والتي أعيد افتتاحها بعد إجراءات تخفيف قيود الإغلاق)، كما أن أقل من 50% من الأشخاص يلبسون قناعا عند الخروج إلى التسوق و16% فقط يفكرون في ارتداء قناع خلال الذهاب إلى موعد.

ولتفسير هذا السلوك، تقول الدكتورة إيلينا توروني، طبيبة نفسية استشارية والمؤسسة المشاركة للمؤسسة الصحية The Chelsea Psychology Clinic، إنه إذا كنت معتادا على كسر القواعد فقد يؤثر ذلك على اختيارك لارتداء قناع، وأوضحت: “إذا كنت شخصا يميل إلى الامتثال للقواعد، فمن المحتمل أن تكون مستعدا جدا لارتداء قناع الوجه من أجل الالتزام بالقواعد. ويعتمد الأمر أيضا على مدى اعتبارك لكوفيد-19 تهديدا لنفسك أو للآخرين”.

وتابعت: “يختار الكثير من الناس ارتداء قناع للوجه لحماية الآخرين، على سبيل المثال. ومع ذلك، إذا كنت شخصا لا يعتبر كوفيد-19 مهددا بشكل خاص لحياتك، وكنت أيضا أكثر تمردا وغير متوافق مع الطبيعة، فقد تظن أن ارتداء قناع الوجه قد يكون قمعيا، وهو ما يؤثر على الحرية”.

وأشارت إلى أن مزيج هذه العوامل من المرجح أن يجعل شخصا ما يقاوم الفكرة، وأضافت أن الدراسة تدعم هذا إلى حد ما، حيث لا يعتقد ثلث الناس أن الأقنعة تحميهم ويقول 13% من المشاركين فيها إنه “لا طائل من ورائها”.

وفي غضون ذلك، زعم ثلث المشاركين في الدراسة أنهم يشعرون بالحرج من ارتداء أقنعة الوجه خاصة منهم الرجال.


  • تابعنا