Wednesday, December 11, 2019
اخر المستجدات

ماذا يعني تشكيل حكومة أقلية في إسرائيل ؟


| طباعة | خ+ | خ-

ظهر في الإعلام الإسرائيلي خلال الساعات الماضية مصطلح حكومة أقلية ، وذلك بعدما أعلن حزبي أزرق أبيض بزعامة بيني غانتس واسرائيل بيتنا بقيادة أفيغدور ليبرمان مساء أمس الاتفاق على الأسس والخطوط العريضة لتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

وعبر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، عن معارضته لتشكيل حكومة أقلية، وذلك خلال لقائه مع رئيس كتلة “أزرق ابيض”، بيني غانتس، أول من أمس السبت، حسبما ذكرت الإذاعة العام الإسرائيلية “كان” اليوم، الاثنين.

ونقلت الإذاعة عن مصادر مطلعة على لقاء ريفلين مع غانتس قولها إن ريفلين حض غانتس على عدم اختيار إمكانية تشكيل حكومة أقلية تستند إلى دعم القائمة المشتركة من خارج الحكومة، وليس انطلاقا من معارضة مشاركة القائمة المشتركة وإنما من إدراك أن حكومة أقلية لن تتمكن من تأدية مهامها ولن تتمكن من لأم الشروخ في المجتمع الإسرائيلي.

وواصل ريفلين التمسك بفكرة حكومة وحدة، وحث غانتس على دفع هذه الإمكانية.

ووفقا للإذاعة، فإنه إثر معارضة ريفلين، ثمة شك إذا كان سيواصل غانتس دفع تشكيل حكومة أقلية ولو ظاهريا فقط.

ورفض مكتبا ريفلين وغانتس التعليق على التقرير.

وأمام كل هذا نسرد لكم هنا ماذا يعني تشكيل حكومة أقلية في إسرائيل.

تشكل بعد انسحاب حزب واحد أو أكثر من الائتلاف في منتصف المدة ، ولا يفرض القانون ضمان أغلبية 61 عضو كنيست لتشكيلها ، وسيتعين عليها المساومة باستمرار على دعم الكتل الحزبية الأخرى لتمرير التشريعات ، والمفوض بتشكيل الحكومة يحتاج عدد أصوات مؤيدة أكبر من التي تصوت ضدها ، كما أن إسقاطها يحتاج تجنيد 61 معارضا زائد شخص متفق عليه لرئاسة الحكومة.

يشار إلى أنه تبقى لغانتس يومين فقط للمهلة الممنوحة له لتشكيل حكومة ، لكن لا يتوقع أن يتمكن من تنفيذ مهمته خلال الفترة القصيرة المتبقية.