Thursday, October 29, 2020
اخر المستجدات

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي والجسدي عند الرجال


| طباعة | خ+ | خ-

يمكن أن نطلق عليه لقب “مرض العصر” هذا طبيعي بالنظر إلى أن اضطراب القولون العصبي أو الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتهيجة واحد من أكثر الأمراض شيوعًا في وقتنا الحالي، نظرًا إلى أن أغلب الأطباء والباحثين اجتمعوا على كونه اضطرابا في تفاعل الدماغ والجهاز الهضمي يحدث في أغلب الأحيان نتيجة للشعور بالتوتر والإجهاد النفسي أو الضغط العصبي الشديد.

يُصاب الأشخاص بأمراض القولون العصبي لعدة أسباب، ومن بينها اضطراب الحركة المعوية وبالتالي يُصاب المريض بالإسهال أو الإمساك، وكذلك امتلاء المستقيم أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة من البراز ما يؤدي إلى الحاجة إلى التغوط بشكل متكرر وامتلاء البطن بالغازات، وبالتأكيد الأسباب النفسية الاجتماعية مثل الاكتئاب والقلق الشديد أو غيرهم من المشاعر السلبية التي تحفز شعور المريض بالألم.

ويوجد بعض الأمور التي قد تؤدي إلى إصابة الرجال بأمراض القولون العصبي مثل الإكثار من تناول بعض الأطعمة مثل البقوليات، القرنبيط، الكرنب، والفواكه المجففة، وعدم تناول طعام صحي متوازن، أو تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، علاوة على العوامل الوراثية وممارسة بعض العادات السيئة مثل التدخين، والإفراط في تناول المنبهات مثل القهوة والشاي، وقلة النوم ومضغ العلكة باستمرار.

وفيما يلي نُلقي نظرة على أشهر أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية لدى الرجال، وما الفرق بين القولون العصبي ومرض سرطان القولون..

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي للرجال؟
لا يوجد أدنى شك من أن الشخص المُصاب بالقولون العصبي يظهر عليه مجموعة من الأعراض النفسية، فقد يعاني من الاكتئاب والقلق، ويعجز عن النوم، كما أن مزاجه لا يكون مُستقرًا تارة وتسوء حالته المزاجية كثيرًا، وقد يفقد أعصابه باستمرار نظرًا إلى شعوره بالضغط المستمر.

 

ما هي أعراض القولون العصبي الجسدية عند الرجال؟

هناك العديد من الأعراض الجسدية التي تكشف عن إصابة الرجال بالقولون العصبي والتي تتمثل في الإصابة بتقلصات البطن وعدم الشعور بالراحة بسبب امتلاء البطن بالغازات أو انتفاخه بصورة متكررة.

وقد يعاني المُصابون بأمراض القولون العصبي من سرعة في ضربات القلب وخفقان مُستمر، وتصدر من معدتهم أصوات عالية قد يسمعها المحيطون بهم، ويشعرون بالإرهاق وفقدان القدرة على التركيز في أحيان كثيرة.

ويترتب على الإصابة بأمراض القولون العصبي الرغبة المُلحة في التغوط، وكذلك نوبات متكررة من الإمساك والإسهال، والشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن من الناحية اليمنى أو اليسرى، ويزداد الألم كلما ازداد الضغط النفسي الذي يعاني منه المصاب بالقولون.

ويعاني المُصاب بأمراض القولون العصبي من الحموضة الشديدة والتشجؤ باستمرار، وقد يمتد الشعور بالألم ليصل إلى يديه، رأسه، وأكتافه وظهره، مع الشعور بالصداع الشديد. وفي بعض الأحيان يشعر بالمُصاب بالتهاب القولون العصبي بالألم أثناء العلاقة الزوجية.

هل التجشؤ من أعراض القولون العصبي؟
يعتبر التجشؤ المستمر أحد أعراض الإصابة بأمراض القولون العصبي أو متلازمة المعدة المتهيجة. والتجشؤ هو أحد محاولات الجسم للتخلص من الهواء الزائد من الجزء الهضمي العلوي، وقد يحدث نتيجة ابتلاع هواء زائد والذي لا يصل في أغلب الأحيان إلى المعدة فيتراكم في المريء، وربما يحدث ذلك نتيجة تناول الطعام أو شرب بعض المشروبات بسرعة كبيرة، أو التحدث أثناء الأكل، أو مضغ العلكة ومصح الحلوى الصلبة، والاكثار من تناول المشروبات الغازية، أو التدخين.

وفي أحيان أخرى قد يرتبط التجشؤ بالإصابة في بطانة المعدة، أو الإصابة بأحد أنواع قرح المعدة، وفي بعض الأحيان يرتبط التجشؤ المزمن بأعراض أخرى مثل حرقة المعدة وألم البطن.

الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي
يختلف سرطان القولون عن القولون العصبي تمامًا. سرطان المعدة هو أحد أشكال مرض السرطان الذي يصيب الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي.

ويوجد بعض المؤشرات التي قد تُشير إلى إصابة الشخص بسرطان القولون مثل ظهور دم في البراز ونزف من فتحة الشرج، والتشنجات المعوية المستمرة، وانتفاخ غازي في البطن والإصابة بأوجاع شديدة، بالإضافة إلى تغيير في نشاط الأمعاء الاعتيادي. يشعر المُصاب بسرطان القولون بتعب وارهاق مستمرين، ويفقد الكثير من وزنه فجأة.