الأحد 02 / أكتوبر / 2022

مزايا لا تحصى.. فوائد اللوز للبشرة والذاكرة

مزايا لا تحصى.. فوائد اللوز للبشرة والذاكرة
مزايا لا تحصى.. فوائد اللوز للبشرة والذاكرة

يعتبر اللوز مادة غذائية ذات قيمة غذائية مرتفعة لاحتوائه على الألياف، والبروتينات، والدهون المفيدة، وفيتامين (إي)، والكالسيوم، وكذلك مضادات الأكسدة، وفيتامين (ب2، وب3)، والمغنيسيوم. كل هذه العناصر الغذائية المهمة ستحصل عليها بتناول حفنة واحدة من اللوز، ويفضل ألا يزيد معدل تناولها في اليوم الواحد على 30 حبة.

علاقة اللوز بالكوليسترول

للوز تأثير واضح على مستوى الكوليسترول في الدم، وقد ثبت أن تناول 56 غراماً، موزعة بين الوجبات يومياً، يؤدي إلى خفض نسب الكوليسترول الضار، إضافة للمحافظة على الكوليسترول المفيد، بل إنه يرفع نسبته في حال كان منخفضاً.

علاقة اللوز بالوزن

يظن الكثيرون أن تناول المكسرات سيكون سببا رئيسيا لزيادة الوزن حتما، لكن هذه القاعدة ليست صحيحة دائماً، فقد أجريت عدة دراسات منها واحدة في جامعة سوك ميونغ للنساء بكوريا الجنوبية، أثبتت أنه لا علاقة لتناول اللوز بشكل يومي ومستمر بزيادة الوزن، وأكدت الدراسة أن هذا الأمر ينطبق على الجميع، سواء للذين يعانون ارتفاع مستويات الدهون في أجسامهم أو للأشخاص العاديين، فعلى العكس انخفض مستوى محيط الخصر لدى الأشخاص الذين يتناولون اللوز بشكل يومي بنسبة 14%.

وقد تم تفسير هذا الأمر بأن تناول اللوز يقلل استهلاك الشخص للدهون غير المفيدة والسكريات والنشويات الأخرى، ويعطي إحساساً بالشبع ما يقلل تناول الأطعمة غير الصحية، وينصح دائماً بتناول اللوز قبل الوجبات الرئيسية، إذ إنه يعمل على تخفيض كتلة الدهون حول الأعضاء الداخلية.

علاقة اللوز بالسكري

أشارت دراسة، نشرتها مؤسسة مرض السكري في الهند، قبل أعوام قليلة، إلى أنه يساهم في ضبط مستوى السكر بالجسم، وتقليل عوامل الخطورة الأخرى في مريض السكري، مثل: خفض الكوليسترول، وحماية القلب.
وفي دراسة أخرى أجريت في كوريا، فإن تناول 28 غراماً من اللوز قبل تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة من النشويات من قبل مرضى السكري، يقلل مستوى السكر في الدم بعد الوجبات بنسبة 30%.

علاقة اللوز بالقولون

يعمل تناول اللوز المحمص أو النيئ، وكذلك المنقوع أو المطحون على زيادة مستويات البكتيريا المعوية المفيدة، فيما أشارت بعض الدراسات إلى أن اللوز المطحون يرتبط بأعلى زيادة في تركيز التخمر الميكروبي المفيد، والذي ينتج عنه إنتاج أحد أهم الأحماض الدهنية لصحة الجهاز الهضمي، وهو حمض البيوتريك.

فوائد اللوز للرجال

إضافة 60 غراماً من اللوز النيئ إلى الوجبات الغذائية، يعود بفوائد كبيرة على الرجال، لاسيما في الصحة الجنسية، ويزيد الرغبة الجنسية وقوة الانتصاب، وفق ما أشارت إليه دراسة أجريت في قسم التغذية البشرية بجامعة روفيرا إي فيرجيلي في إسبانيا.

فوائد كبيرة للأطفال

تحتوي مادة اللوز على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الأطفال، كونه غنياً بالفوسفور المهم لصحة العظام، وأيضاً مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم كافة من التلف، كما يحتوي على الدهون الأساسية المفيدة، وهو غني بالألياف والبروتين، وهذه العناصر جميعها عند تناولها بين الوجبات بطرق مختلفة تعطي إحساساً بالشبع للطفل، وفي المقابل يقل استهلاكه للأطعمة غير المفيدة.

زيت اللوز

زيت اللوز ذو خصائص مرطبة وشفائية للجلد، ويستخدم لتحسين ملمس الجلد، إضافة إلى تحسين لونه، وينصح عادة بإجراء المساج باستخدام زيت اللوز لما له من فوائد كبيرة على الجلد، وكذلك تنصح السيدات الحوامل باستخدام هذا الزيت في المناطق المعرضة للتمدد.

ويمتلك زيت اللوز، كذلك، مزايا علاجية تعمل على ترميم الضرر الذي يصيب الجلد، نتيجة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما أنه يعمل على تأخير شيخوخة الجلد.

كما يستخدم زيت اللوز الحلو ضمن الكريمات المرطبة، ووجد أنه يعطي مفعولاً أكبر بكثير من كريمات الأساس في ترطيب البشرة.
كما أن هذا الزيت يستخدم للشعر، وقد استخدم منذ القدم وحتى يومنا هذا، كعلاج فعال للشعر التالف، إضافة لكونه يمنح الشعر منظراً جمالياً وصحياً.

قشر اللوز

يحتوي اللوز على أعلى قيمة من العناصر الغذائية المفيدة إذا تم تناوله بالكامل، حيث إن قشر اللوز يحتوي على 20 مُركباً من مركبات الفلافونويد القوية المضادة للأكسدة، إضافة إلى نسبة عالية من فيتامين (إي)، الموجود في لب اللوز، ويمنع التركيز العالي لمضادات الأكسدة الموجود في القشرة مع تركيز الفيتامينات العالي بداخلها أكسدة الكوليسترول، وبالتالي يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ويقلل الالتهابات.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن