الخميس 06 / أكتوبر / 2022

مسؤول أمريكي كبير يصل إسرائيل اليوم لمناقشة هذا الملف

مسؤول أمريكي كبير يصل إسرائيل اليوم لمناقشة هذا الملف
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

من المقرر أن يصل مسؤول أمريكي كبير الى إسرائيل اليوم الأربعاء، لإجراء سلسلة اجتماعات ومناقشة ملفات مهمة ومن أبرزها الملف النووي الإيراني.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فإن زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الى إسرائيل تأتي في وقت كثفت الدول الغربية المنخرطة في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 ضغوطها على إيران، في حين نفت طهران فرض شروط جديدة، وأكدت تمسكها برفع كل العقوبات المفروضة عليها.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلي أن مستشار الأمن للرئيس الأميركي يجري في إسرائيل سلسلة من الاجتماعات، حول الملف النووي الإيراني، في ظل المفاوضات الجارية في فيينا.

وتأتي زيارة المسؤول الأميركي على خلفية مخاوف إسرائيل من العودة إلى الاتفاق النووي، كما أن زيارته تأتي بعدما أطلعته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، نهاية تشرين الأول/كتوبر الماضي، على خطط عسكرية لشن هجوم محتمل على إيران، بحسب ما أفاد موقع (واللا) العبري.

وذكر الموقع أن سوليفان سيجتمع مع رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينت، ووزير الأمن بيني غانتس ، ووزير الخارجية يائير لبيد.

وتأتي زيارة المسؤول الأميركي لإسرائيل، بعد زيارة غانتس إلى الولايات المتحدة، الخميس الماضي، لبحث الملف النووي الإيراني.

وذكرت تقارير إعلامية أن غانتس أبلغ المسؤولين الأميركيين بأنه أصدر أوامره للجيش الإسرائيلي بتجهيز خطة هجومية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية.

وتتعالى التحذيرات في الولايات المتحدة من الاتجاه نحو هكذا خيار، إن كان من قبل أميركا أو حليفتها إسرائيل أو بالتنسيق بين الطرفين.

وأصدرت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، مساء أمس الثلاثاء، بيانا مشتركا قالت فيه إن تصعيد إيران لبرنامجها النووي أفرغ بالكامل خطة العمل الشاملة المشتركة، ودعت طهران إلى الاختيار بين انهيار هذه الخطة والصفقة العادلة والشاملة لصالح الشعب والأمة الإيرانية.

وقالت الدول الثلاث إن برنامج إيران النووي أصبح أكثر تقدما اليوم مما كان عليه في أي وقت مضى، كما أشارت إلى تراجع إيران عن التسويات التي تم التوصل إليها بعد أسابيع من المفاوضات الصعبة في فيينا، حيث قدمت إيران خلالها مطالب إضافية، وفق البيان.

ويأتي البيان المشترك في وقت تتبادل إيران والدول الغربية الاتهامات بشأن الطرف المتسبب في تعثر المفاوضات التي استؤنفت في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن