Sunday, August 25, 2019
اخر المستجدات

مصادر مصرية: توقعات بمد التصويت ليوم ثالث


| طباعة | خ+ | خ-

علمت “بوابة الوفد” من مصادر سيادية أن هناك ضغوطا ومناشدات للجنة  العليا  للانتخابات الرئاسية من جهات عدة  لمد فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية التي بدأت أمس الإثنين ليوم ثالث، بشكل يساعد علي تحسين نسبة التصويت بعد انخفاضها لليوم الثاني علي التوالي.

وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعاً مساء أمس الاثنين لمناقشة سير عملية الانتخاب في اليوم الأول لها، ولفت إلي أن هناك مشاورات لفتح لجان للوافدين ومد التصويت ليوم ثالث، وأفادت مصادر مطلعة بأن الحكومة أرسلت اليوم الثلاثاء طلباً للجنة العليا للانتخابات الرئاسية لمدة فترة التصويت والاستجابة للإرادة الشعبية بفتح لجان للوافدين.

وقال المستشار “طارق شبل”, عضو الأمانة العامة للجنة العليا لانتخابات الرئاسة، في تصريحات خاصة “لبوابة الوفد” إنه حتى الآن لم يتم الحديث فى مد فترة التصويت ليوم آخر والأمر مقتصر على مد التصويت حتى الساعة العاشرة حتى الآن، رافضاً الإفصاح حول وجود اتصالات بين الحكومة واللجنة لمد التصويت ليوم ثالث، لافتا إلى أن ما تردد بشأن اتصالات بين الحكومة واللجنة يتعلق بالوافدين الذين قاموا بالتسجيل ولم يجدوا أسماءهم باللجان، وهذه المشكلة يتم التغلب عليها الآن من خلال التواصل مع اللجان الفرعية وتذليل العقبات أمام الناخبين، مختتماً تصريحه بقوله “لكل حادث حديث”.

وتشهد انتخابات رئاسة الجمهورية التي بدأت أمس الاثنين منافسة شرسة بين المرشحين عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي زعيم التيار الشعبي، وسط إقبال متوسط من قبل الناخبين بسبب دعوات المقاطعة التي أطلقتها جماعة الإخوان الإرهابية وعدد من الأحزاب الموالية لها والحركات الثورية رفضاً للتغيرات السياسية التي أعقبت ثورة 30 يونيو التي نجحت في الإطاحة بنظام الرئيس المعزول مرسي وجماعة الإخوان الإرهابية.

وقد اتخذت الحكومة عدة إجراءات لتحسين عملية التصويت من بينها  إعلان البنك المركزى أمس عن تعطيل كافة البنوك العاملة فى مصر اليوم  الثلاثاء  على أن يستأنف العمل بالجهاز المصرفى بعد غد الأربعاء .

كما صرح رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران بأنه تقرر تعطيل العمل بالبورصة المصرية اليوم الثلاثاء وذلك لإتاحة الفرصة أمام جموع المستثمرين والعاملين في منظومة سوق المال للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والإدلاء بأصواتهم.

وأعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أنه بناء على إرادة الشعب المصري سيكون اليوم الثلاثاء عطلة رسمية.

وتشهد العديد من اللجان بالقاهرة والجيزة تظاهرات محدودة من قبل الوافدين اعتراضا علي عدم السماح لهم بالتصويت والمشاركة في الانتخابات الرئاسية في محاولة للضغط علي اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية لفتح لجان خاصة بالوفدين ليتمكنوا من المشاركة في العرس الديمقراطي وانتخاب رئيس جديد عقب ثورة 30 يونيو.

كما نقل عشرات المتظاهرين احتاجاتهم إلي محيط الهيئة العامة للاستعلامات مقر اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في محاولة للضغط علي اللجنة لإنقاذ 10 ملايين صوت انتخابي للوافدين.

المصدر: بوابة الوفد