Sunday, September 22, 2019
اخر المستجدات

مقاتلات روسية تطرد مقاتلات إسرائيلية من المجال الجوي اللبناني


طائرة اسرائيلية

| طباعة | خ+ | خ-

لم تمر سوى بعض ساعات على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو حين قال إن إسرائيل “تعمل على منع نقل الأسلحة الى لبنان او تصنيعها هناك”، حتى ورد تقرير من لبنان الليلة الفائتة يقول إن مقاتلات روسية أرغمت مقاتلات إسرائيلية على مغادرة المجال الجوي اللبناني.

ووفقاً للتقرير اللبناني، فقد قامت مقاتلات “سو -34” “بطرد طائرات سلاح الجو الاسرائيلي من منطقة طرابلس أمس.

ويعتمد التقرير اللبناني على عدة مصادر في بيروت وفي شمال لبنان علاوة على وسائل اعلام روسية نشرت نشرت ذلك، فقد اقلعت مقاتلات “سو 34” الروسية من قاعدة “حميميم” على الساحل السوري على البحر المتوسط من اجل ابعاد الطائرات الحربية الاسرائيلية.

وقد انتشر في لبنان تسجيل مصور للطائرات الروسية في سماء طرابلس ولكن لم يتم التقاط طائرات إسرائيلية في التسجيل المذكور مما يضفي بعض الشكوك على مصداقية التسجيل المصور.

ووفقا للتقرير، قد تكون الطائرات الروسية قد دخلت المجال الجوي اللبناني بسبب الأحوال الجوية السيئة التي سادت المنطقة: وأفاد شهود عيان بأن طائرات “سو 34” كانت تقل خزان فقط، وهو ما قد يشير إلى أن الطائرات الروسية اجرت مناورات بحرية قبالة سواحل لبنان وسوريا.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد صرح أمس: “نحن نعمل على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية وفي الوقت نفسه نعمل على منع تعزيز التواجد العسكري الإيراني في سوريا الموجه ضدنا، كما نعمل كذلك على منع نقل الأسلحة الفتاكة من سوريا إلى لبنان أو إنتاج أسلحة كهذه في لبنان. فكل هذه الأسلحة موجهة ضد إسرائيل ومن حقنا، بموجب الحق في الدفاع عن النفس، ان نمنع إنتاج الاسلحة أو نقلها الى لبنان”.