Friday, August 23, 2019
اخر المستجدات

من يحتاج إلى النوم أكثر.. الرجل أم المرأة؟!


| طباعة | خ+ | خ-

غالباً ما يتشجار الأزواج حول من ينام أكثر، وبحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة “ديوك” الأمريكية، فقد تبين في الواقع أن زوجتك هي من تحتاج لقسط أكبر من النوم، وليس أنت!

وفي دراسة نشرت في مجلة “ديوك”، تم إخضاع أكثر من 200 رجل وامرأة في متوسط العمر لعدة اختبارات، وذلك لتحديد أي الجنسين بحاجة لنوم أكثر.

ووصل الباحثون إلى أن السيدات يعانين من مشاكل صحية ذات علاقة بقلّة النوم، بنسبة أكبر من الرجال.

وقال أحد الباحثين وجدنا أن قلة النوم لدى النساء مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالاضطرابات النفسية، والسلوكيات العدوانية والغضب والاكتئاب، في حين أن قلة النوم لدى الرجال لا تسبب لهم اضطرابات كتلك التي سبق ذكرها في الدراسة.

وقال البروفيسور جيم هورن مدير مركز أبحاث النوم في جامعة “لوبورو”، إن من أهم مهام النوم السماح للدماغ باستعادة نشاطه وإصلاح نفسه، فخلال مراحل النوم العميق، ينفصل ذلك الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة والفكر واللغة عن الحواس، ويدخل في مرحلة نقاهة.

وأضاف جيم كلما استخدمنا جزءاً أكبر من أدمغتنا، كانت الحاجة أعظم لفترة النقاهة تلك، وبالتالي إلى قدر أكبر من النوم، النساء عادة يملن للتفكير بأكثر من مهمة واحدة في الوقت ذاته، وبالتالي فهن يستهلكن جزءاً أكبر من نشاط أدمغهتن، لذلك نجد أن حاجتهن للنوم أكبر من حاجة الرجال.

إذن.. نعم! دماغ المرأة مختلف اختلافاً غريباً عن دماغ الرجل، وهو أكثر تعقيداً بلا شك، ونتيجة لذلك، فالنساء بحاجة لكمية نوم تزيد بحوالي 20 دقيقة عن حاجة الرجال.