Sunday, June 16, 2019
اخر المستجدات

مهنا / معبر الكرامة يعاني أزمة خانقة وبحاجة لزيادة في الساعات العمل


| طباعة | خ+ | خ-

قال مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا إن معبر الكرامة “جسر اللنبي” يعاني أزمة خانقة منذ فترة، مطالبا بزيادة ساعات العمل على المعبر .

وأضاف مهنا في بيان صحفي صدر عنه، اليوم الاثنين، أن الوضع على المعبر سيئ جدا، وساعات العمل لا تكفي كما وهنالك إجراءات إسرائيلية وجمركية تعرقل حركة المسافرين في كلا الاتجاهين .

وطالب الجانب الإسرائيلي بفتح معبر الكرامة 24 ساعة يوميا أمام المغادرين والقادمين، مؤكدا أن الآلاف من الأطفال والشيوخ والنساء باتوا يعانون يوميا من اجراءات السفر وساعات الانتظار الطويلة على المعبر.

وأوضح أن زيادة طرأت على عدد المسافرين هذا العام حيث وصلت إلى 48% عن العام الماضي، مبينا أنه في العام الماضي (1-7-2015 وحتى 17-7-2015) كان عدد المسافرين 104 آلاف مسافر، بينما في نفس الفترة من هذا العام بلغت (149 ألف مسافر تقريبا) ما يعني زيادة 48% عن العام الفائت .

وأشار إلى أن معدل القادمين المسافرين يوميا نحو 100- 140 حافلة، مؤكدا أن هذه الأزمة مستمرة منذ نهاية شهر رمضان وستستمر حتى عيد الأضحى المقبل.

وقال إن القيادة الفلسطينية والحكومة وكافة الجهات المعنية من إدارة المعبر وهيئة الشؤون المدينة وقادة الأجهزة الأمنية سيجرون اتصالات مكثفة للضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح المعبر 24 ساعة يوميا.

وحول التوسعة في استراحة أريحا، أوضح أن التوسعة في الاستراحة جاهزة والرئيس ورئيس الوزراء طالبوا خلال زيارتهما الأخيرة بتطوير الاستراحة، لكن المعضلة تبقى في إجراءات الجانب الإسرائيلي.