الخميس 01 / ديسمبر / 2022

موسكو تقدّم استشارات لانفصالي شرق أوكرانيا تمهيداً لاستفتاءات الضم

موسكو تقدّم استشارات لانفصالي شرق أوكرانيا تمهيداً لاستفتاءات الضم
موسكو تقدّم استشارات لانفصالي شرق أوكرانيا تمهيداً لاستفتاءات الضم

ذكرت صحيفة (كوميرسانت) الروسية، اليوم الثلاثاء، أن لجنة الانتخابات المركزية الروسية ستعقد في نهاية الأسبوع الجاري، ندوة خاصة في مدينة روستوف على نهر الدون الواقعة جنوب روسيا، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، بمشاركة موظفي لجنتي انتخابات “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”، وسط توقعات بأن تأتي هذه الخطوة ضمن مشروع إجراء استفتاءات تقرير المصير لضم منطقة دونباس إلى السيادة الروسية، وفق سيناريو ضمّ شبه جزيرة القرم في عام 2014.

وكشف مصدران مقربان من ديوان الرئاسة وآخر مقرب من قيادة لجنة الانتخابات المركزية لـ”كوميرسانت”، عن أن التدريب قد يجري يومي الجمعة والسبت المقبلين، بحضور نائب رئيسة لجنة الانتخابات المركزية نيقولاي بولايف، المسؤول عن مقاطعة روستوف، دون الكشف عن موضوع الندوة.

بدوره، أوضح مصدر في لجنة الانتخابات المركزية، أن اللجنة ستعقد عشية يوم التصويت الموحد المحدّد موعده في السنة الحالية بـ11 سبتمبر/أيلول المقبل، ندوة واجتماعاً بمشاركة رؤساء اللجان الانتخابية الإقليمية، وبحضور ممثلي دونباس.

وقال المصدر: “نظراً لتقدم الزملاء من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين إلى لجنة الانتخابات المركزية الروسية بطلب تقديم عون في استعادة النظم الانتخابية، دعت لجنة الانتخابات المركزية الروسية ممثلي لجنتي انتخابات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين للمشاركة في هذه الندوة”.

ومن المخطط أن تتناول الفعالية “استخدام التكنولوجيا الحديثة في إطار الحملات الانتخابية والمعايير القائمة للمنظومة الانتخابية الروسية وتطبيقها، وكذلك سبل الاستعادة الأكثر فاعلية لأهلية المنظومتين الانتخابيتين” لـ”جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين” اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما عن كييف عشية غزو أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

وشدد المصدر على أن هذا “عمل نظامي اعتيادي في إطار التعاون الدولي للجان الانتخابية”، مؤكداً أن اللجنة تلقت طلبات مماثلة لتنظيم ندوات من دول أخرى تربطها بها اتفاقات بهذا الشأن، مشيراً إلى أن اللجنة استقبلت خلال الفترة الأخيرة وفوداً من بيلاروسيا وإيران وجنوب أفريقيا والاتحاد الأفريقي.

وكانت صحيفة (إر بي كا) الروسية قد ذكرت، نقلاً عن مصادرها مطلع يوليو/تموز الجاري، أن الكرملين لا يستهدف إجراء استفتاءات تقرير المصير بجميع الأراضي الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو في آن معاً (أي مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون)، بل السيناريو الأساسي اليوم هو إجراء استفتاءي ضم “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن