Sunday, November 17, 2019
اخر المستجدات

نتائج الانتخابات الإسرائيلية بعد فرز 92% من الأصوات


| طباعة | خ+ | خ-

القدس – الوطن اليوم

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم عن تساوي كفة حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ، وحزب ازرق ابيض بقيادة بيني غانتس وذلك بعد فرز أكثر من 92% من الأصوات في انتخابات الكنيست التي جرت أمس الثلاثاء ، حيث تشير نتائج الانتخابات الإسرائيلية الـ22 حتى اللحظة حصول كل من حزب الليكود وأزرق أبيض على 32 مقعدا لكل منهما، فيما حصلت القائمة المشتركة على 12، وذلك بعد فرز نحو 92% من الأصوات.

كما أظهرت النتائج حصول “يسرائيل بيتنو” على 9 مقاعد، و”شاس” 9 مقاعد، و”يهدوت هتوراة” 8 مقاعد، و”إلى اليمين” 7 مقاعد، و “العمل-غيشر” 6 مقاعد، بينما “المعسكر الديموقراطي” حصل على 5 مقاعد، فيما لم يتجاوز “عوتسما يهوديت” نسبة الحسم، وفق موقع عرب 48.

وتشير النتائج على التوجه نحو تعادل بين معسكر اليمين بحصوله على 56 مقعدا وبين معسكر المركز –اليسار الذي حصل على 55 مقعدا، دون حزب “يسرائيل بيتنوا” الذي حصل على 9 مقاعد.

وتصعب هذه النتائج مهمة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس بتشكيل حكومة بشكل منفصل، وتعزز دعوات، أفيغدور ليبرمان، لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لتفادي إمكانية الذهاب إلى انتخابات ثالثة.

وتأتي هذه النتائج بعد فرز 4055141 من الأصوات، فيما أجلت لجنة الانتخابات المركزية الإعلان عن النتائج الأولية الرسمية والذي كان مقررا، ظهر اليوم الأربعاء، وذلك بسبب التغير الذي أحدث بطريقة فحص وإدخال المعطيات للموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات.

وحتى الساعة السادسة صباحا، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن الانتهاء من فرز 1912015 من الأصوات، والتي تشكل نحو 43% من أصوات الناخبين، علما أنه تم فرز أكثر من 90% من المغلفات، مضيفة أن التأخير بالإعلان عن النتائج الرسمية، منع حدوث أي خطأ وفحص شبهات تزييف قبل الإعلان عن النتائج الرسمية.

في هذا السياق وعد بيني غانتس بالعمل على تشكيل حكومة وحدة ستعبر عن إرادة الإسرائيليين، قائلا خلال خطاب في مقر القائمة في تل ابيب إن النتائج تشير الى ان نتنياهو لم ينجح في مهمته.

بدوره سيقوم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بتوجيه الدعوة الى ممثلي الكتل البرلمانية المختلفة لاجراء المشاورات النيابية لتحديد من هو عضو الكنيست الانسب والاوفر حظا في تشكيل الحكومة الجديدة.