Sunday, August 18, 2019
اخر المستجدات

نتنياهو أمام “آيباك”: نحن والأمريكان عائلة واحدة ولن نفترق


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / واشنطن

عشية خطابه المرتقب والمثير للجدل أمام الكونغرس الأمريكي، تحدث رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمام أكبر مجموعة ضغط لـ “إسرائيل” في الولايات المتحدة، مستعرضًا قوة العلاقة بين “إسرائيل” والولايات المتحدة، وهو ما أكدته أيضًا مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة سامنتا باور.

وقال نتنياهو، إن التقارير عن مقتل التحالف بين “تل أبيب” وواشنطن ليست مبكرة فقط، بل غير صحيحة البتة، مؤكدًا، خطابه لم يأتي لحقن العلاقات الداخلية السياسية في الولايات المتحدة، ولا بهدف الطعن في احترام باراك أوباما أو الولايات المتحدة، حسب قوله.

وأضاف، “طوال 70 عامًا كان الكثير من الجدل بين الولايات المتحدة وإسرائيل، نحن عائلة وسنتغلب على الخلافات”.

وجدد نتنياهو التأكيد على أن القدس المحتلة هي “العاصمة الخالدة التي لا تتجزأ”، وانتقل للاستعراض في ميدان حقوق المرأة، قائلاً، إن المرأة في “إسرائيل” ليست مثل المرأة في الشرق الأوسط مقهورة ومظلومة ومغتصبة ولا حقوق لها، على حد زعمه.

من جانبها، دعمت باور أقوال نتنياهو قائلة، “لن تغرب شمس الولايات المتحدة عن التزامها بأمن إسرائيل”، ومؤكدة، أن الإدارة الأمريكية لن تخير “إسرائيل” بين السلام والأمن، واصفة ذلك بالخيار الزائف.

وأضافت، أن أوباما استثمر أكثر من 20 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي في “إسرائيل” أكثر من أي بلد آخر، وأن واشنطن منعت جميع القرارات المعادية لـ “تل أبيب”.

وأكدت باور، أن الإدارة الأمريكية لن تسمح بأن تكون العلاقة بين “إسرائيل” والولايات المتحدة علاقة حزبية.

تجدر الإشارة إلى أن نتنياهو سيلقي غدًا الثلاثاء خطابًا أمام الكونغرس الأمريكي، بعد وقت طويل من الجدل في أوساط أعضاء الكونغرس حول تداعيات هذا الخطاب، وتحذيرات الإعلام الإسرائيلي من أن يؤدي الخطاب إلى رفع المظلة الأمريكية عن “إسرائيل”.