Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

نتنياهو: التحدي الاكبر حماية حدودنا ولا يمكننا الاعتماد على العرب


| طباعة | خ+ | خ-

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، ان إسرائيل ستقف في وجه “التطرف الإسلامي” الذي يتمدد في المنطقة، وأنها “ستعمل على مساعدة الأردن في وجه ذلك كما ستساعد الأكراد في تحقيق الاستقلال الذاتي”.

وأضاف خلال كلمةً له خلال مؤتمر لمعهد دراسات الأمن القومي، بأن “إسرائيل بحاجة إلى دعم الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز ودعم الأردن والطموحات الكردية من أجل الاستقلال”.

وتابع: “إن التحدي الأول هو حماية حدودنا ضد قوى الإسلام الراديكالي المتطرف، الذي يطرق كل حدودنا من الشمال والجنوب وغيرها.. نحن أنشأنا السياج الأمني، لكن لا يمكنه منع العمليات عبر الصواريخ والأنفاق الأرضية رغم انه يقلل بشكل كبير من عمليات التسلل”.

وأردف: “كل ذلك يظهر مدى إصراري على أن تكون إسرائيل مسيطرة أمنيا لفترة طويلة جداً على الحدود الشرقية في أي اتفاق مستقبلي، فليس هناك قوة يمكن أن تضمن أمن إسرائيل سوى الجيش الإسرائيلي. لا يمكن الاعتماد على القوات العربية. هذا ما حدث في لبنان وغزة، والآن يحدث في العراق وسوريا، ونحن سنعل من أجل وقف المد الإسلامي للحدود”.

وقال نتنياهو: “في أي تسوية مستقبلية مع الفلسطينيين يجب ضمان أن تكون دولة منزوعة السلاح، وعندما نعود للمفاوضات فاننا سوف نعمل من أجل ترتيبات أمنية من شأنها ان تضمن سيطرتنا على طول الحدود مع الأردن، ولا أحد يستطيع حماية تلك الحدود غيرنا”.