Saturday, May 25, 2019
اخر المستجدات

نتنياهو ينفي تعرضه لمحاولة اغتيال في كينيا


| طباعة | خ+ | خ-

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، ما نشرته صحيفة “الجريدة” الكويتية، حول تعرّضه لمحاولة اغتيال، أو الكشف عن أي مخطط لاغتياله أثناء زيارته كينيا.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه “لا يوجد شيء من هذا القبيل، لم يحدث أبدًا، ننفي ذلك بشدة”.

وكان قد كشف مصدر خاص للصحيفة الكويتية اليوم، عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعرض لمحاولة اغتيال أثناء زيارته إلى كينيا الأسبوع الجاري، خلال جولته الأفريقية الذي استهلها صباح الإثنين الماضي.

وأضاف المصدر، لصحيفة “الجريدة” أن كينيا أحبطت مخططًا لتفجيرات كانت تستهدف موكب نتنياهو أثناء زيارته للبلاد، مشيرًا إلى أن السلطات الكينية أبلغت، مساء أمس الأول، الفريق الأمني لنتنياهو بشكل مفاجئ بضرورة تغيير مسار الموكب قبل لحظات من خروجه من المطار إلى مكان إقامته في العاصمة الكينية.

ولفت إلى أن ذلك الأمر أحدث بلبلة ومشادات كلامية غير مسبوقة بين الأمن الكيني ومسئولي أمن نتنياهو، مضيفًا أن الإسرائيليين استخفوا بداية بترتيبات الحراسة في كينيا، ولكن بعد تغيير المسار ووصول الوفود إلى أماكن الإقامة الآمنة اتضح أن المخابرات الكينية استطاعت الكشف عن مخطط لتفجير سيارات وعبوات في المسار الأصلي وبديله المخطط له، وأن تغيير الخطط كلها أنقذ الوفد الإسرائيلي من الهجوم.

وعقب ذلك، اعتقلت كينيا شخصين يشتبه في أن لهما علاقة بالمخطط، إلا أن المعلومات حول الحيثيات والجهة التي تقف وراء الهجوم الذي جرى إحباطه تحظى بتكتم كبير.حسب الصحيفة

وأشار المصدر إلى أن أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي قال إن تغييرات كثيرة على جدول الأعمال المقرر في كينيا حصلت خلال ساعات قليلة، ولوحظ الكثير من الضغط والبلبلة والعصبية لدى الأمن المرافق لنتنياهو من إسرائيل والأمن الكيني.

وكان نتنياهو، غادر صباح الإثنين الماضي، إسرائيل في زيارة وصفها الإعلام العبري بـ”التاريخية” إلى القارة الأفريقية كأول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي تضمنت كلا من “أوغندا وكينيا ورواندا وإثيوبيا”، بعد غياب دام عشرات السنوات.