الأحد 28 / فبراير / 2021

هذا أفضل وقت لاحتساء القهوة كما يقول العلماء

هذا أفضل وقت لاحتساء القهوة كما يقول العلماء
هذا أفضل وقت لاحتساء القهوة كما يقول العلماء

نعتمد عادة بصفة يومية على القهوة لتمنحنا الطاقة اللازمة للعمل، لكن هل تعلمي أن هناك وقت أفضل لاحتساء قهوتك الصباحية للحصول على أفضل ما بها؟

نحب القهوة وما أجملها في الصباح بمذاقها الرائع وفوائدها الصحية، ومع حبنا لها فقد يكون الوقت الذي نحتسيها به غير صحيح للحصول على فوائدها، ومع البحث وجد العلماء أن هناك وقت أفضل من غيره لاحتساء قهوتك الصباحية.

الوقت الصحيح لاحتساء القهوة

قد لا يكون احتساء القهوة أول شيء في الصباح، لكن بعد الاستيقاظ بساعة، وهذا لأنه بعد استيقاظك بساعة يكون إنتاج جسمك للكورتيزون بقمته في أحدى الأوقات الثلاثة اليومية التي يكون عاليا فيها، وهذا طبقا لما يقوله الباحثون في دراسة عيادية صغيرة مثيرة للاهتمام.

والكورتيزون هو يفرز بكميات مرتفعة عند الشعور بالإجهاد أو التوتر من الأحوال المحيطة، لذا فهو مفيد لتهدئة التوتر وينخفض عند تناول الشوكولاتة.

وهناك طريقة أخرى للتفكير في الكورتيزون وهي أنه هرمون الانتباه لأن سبب إنتاج أجسامنا للكورتيزون أكثر عندما نكون تحت ضغط معين، فهو يزيد الانتباه الذي يقوي استجابتنا عند مواجهتنا لمواقف مجهدة أو مثيرة للتوتر.

لماذ يجب عليك الانتظار؟

اعلمي أن احتساء القهوة خلال الفترة التي يقوم الجسم فيها بإنتاج دفعة كبيرة من الكورتيزون تخبر الجسم بإنتاج كورتيزون أقل، وهذا طبقا لدراسة قام بها أخصائيون في علم الأدوية، ودرسوا بها الطريقة التي تتفاعل بها الأدوية أو(الكافيين) مع إيقاعات الجسم البيولوجية الطبيعية.

وهذا لا يقيد تأثير الكافيين فقط، لكنه يعيق دور الكورتيزون في منح الجسم اليقظة والتركيز أيضا، وقد يكون التأثير أسوأ من هذا، فقد يساهم احتساء القهوة فور الاستيقاظ في إدمان القهوة، وتصبح بحاجة إلى المزيد والمزيد منها للحصول على التأثير المطلوب.

لذا ولكي تحصلي على أفضل تأثير للقهوة دون الإضرار بنظام الجسم الطبيعي فيجب الانتظار لساعة بعد الاستيقاظ لاحتساء أول فنجان من القهوة، وعند الرغبة في احتساء فنجان آخر حاولي احتساءه في وقت بعيد عن وقت إنتاج الكورتيزون، وعادة يكون بين الظهيرة والواحدة ظهرا، وبين الخامسة وخمسين دقيقة والسادسة والنصف.

وبهذا لن تضري جسمك وفي نفس الوقت ستحصلين على الشعور الجيد والطاقة المطلوبة لمساء منتج.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن