Wednesday, June 19, 2019
اخر المستجدات

هذا حال سفر الـ vip من فلسطين


| طباعة | خ+ | خ-

نفى مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا اليوم السبت، أن يكون هنالك عطاء لتوفير خدمة (VIP) من خلال أي شركة إسرائيلية أو مسجلة في إسرائيل./53

وأضاف مهنا في تصريحات اعلامية ، لم يتم طرح عطاء أو حتى اختيار شركة لتولي مهمة توفير خدمة (VIP).. نحن لا نمنح هذه الخدمات لشركات مسجلة في إسرائيل، وحتى الآن لم يتم تشغيل الخدمة”.

كانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن شركة مسجلة في إسرائيل ستتولى مهمة تقديم خدمة VIP للمغادرين من فلسطين، الأمر الذي لاقى احتجاجات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعمل خدمة نقل المسافرين VIP، من جانب واحد فقط من الأردن حتى استراحة أريحا بمبلغ 150 دولاراً للفرد، لكنه لم يبدأ من الجانب الفلسطيني لوجود مشاكل لوجستية، في الوقت الذي كان من المفترض أن تعمل الخدمتان بنفس التوقيت.

في سياق متصل، قال مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود، إن الأزمة الخانقة التي يشهدها معبر الكرامة نهاية شهر رمضان وفترة العيد اعتيادية، وتتكرر بشكل سنوي.

وأضاف مهنا، أن الأزمة التي يشهدها معبر الكرامة مرتبطة بعطلات العيد والصيف، “لكن الأهم بالنسبة لنا أن لا يتم إعادة أي مسافر بسبب الأزمة، وهذا لم يحصل حتى اللحظة ولن يتم”.

ونشرت الإدارة العامة للمعابر والحدود (palsafar.ps) اليوم السبت صوراً تظهر الأزمة الخانقة لمعبر الكرامة للمسافرين إلى الأردن، والقادمين إلى الأراضي الفلسطينية.

وأشار مهنا، “تم التحضير مسبقاً لاستيعاب أية أعداد إضافية من المسافرين القادمين أو المغادرين بالتعاون مع الجانبين الأردني والإسرائيلي.. هذا الاستيعاب لن ينجح دون تعاون ثلاثي”.

وأشار أنه حتى اليوم، “لم يتم مناقشة أي تمديد في ساعات عمل معبر الكرامة مع الجهات الأردنية أو الإسرائيلية.. نعم هناك ازدحام لكننا نعمل في الطاقة القصوى ولا يوجد هناك إعادة لأي مسافر بسبب الازدحام”.

يذكر أن الأزمة الخانقة على معبر الكرامة، تبلغ ذروتها في الأعياد وفصل الصيف مع عودة المغتربين لقضاء إجازة الصيف في فلسطين، وكذلك الفلسطينيين المغادرين إلى الأردن أو عبرها.

وتبدأ ساعات عمل معبر الكرامة في أيام الأحد – الخميس من 7:30 صباحاً وتغادر آخر حافلة مسافرين الساعة 9:30 مساء من معبر الكرامة، بينما يعمل المعبر من 7:30 – 10:30 صباحاً يومي الجمعة والسبت.