Wednesday, July 17, 2019
اخر المستجدات

هل تسبب الطماطم تكون حصوات الكلى؟


هل تسبب الطماطم تكون حصوات الكلى؟

| طباعة | خ+ | خ-

يعتقد البعض أن إضافة الطماطم للسلطة غير مفيد لاحتوائها على أملاح تتسبب في تكوين حصوات الكلى، فما صحة ذلك؟

أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن إضافة الطماطم إلى طبق السلطة يعزز من قيمتها الغذائية لأنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة، فهي الوحيدة التي تحتوي على عنصري فيتامين سي والحديد معًا.

أضافت جاد الحق، أن الطماطم في طبق السلطة تعزز من قيمتها الغذائية لتقوية المناعة لاحتوائها على مادة الليكوبين، وهي أحد أهم مضادات الأكسدة التي تهاجم الخلايا السرطانية وتقي من الإصابة بالأورام خاصة سرطان البروستاتا، موضحة أن تلك المادة يزداد تركيزها مع طهيها عكس باقي الخضروات التي تقل قيمتها عند الطهي.

فضلًا عن احتوائها على الألياف التي تذوب في الماء أي التي تعطي للفرد شعورًا بالشبع، ودورها في تحسين حركية الأمعاء والقولون والتخلص من الإمساك أو الإسهال، بالإضافة لتحسين عملية الهضم والامتصاص وتنشيط الدورة في الجسم، بحسب جاد الحق.

أكدت استشاري التغذية العلاجية، أن إضافة الطماطم إلى طبق السلطة الذي يجب أن يحتوي على ألوان متعددة، كالموجودة في الجزر والخيار والجرجير والفلفل الملون والخس، يعزز من امتصاص الفيتامينات الموجود فيها لغناها بفيتامين سي، ونصحت بأهمية إضافة قطرات من زيت الزيتون لطبق السلطة، موضحة أن هناك فيتامينات لا تذوب سوى في الدهون، ومنها فيتامينات “K”، “A”، “E”، “D”.

هل تسبب الأملاح؟

أما عن الاعتقاد السائد بأن الطماطم تسبب تركيز أملاح الأوكسالات في البول وتكوين الحصوات، أكدت جاد الحق، أن ذلك لا يحدث عند كل الأشخاص، ويقتصر حدوثه فقط على الأشخاص الذين لديهم استعداد لتركيز الأملاح وتكوين الحصوات، وهؤلاء يتجنبون البقدونس، المانجو، الفراولة، الجرجير.