Thursday, November 26, 2020
اخر المستجدات

هل ينتقل سيناريو إقليم قره باغ إلى قطاع غزة؟


هل ينتقل سيناريو إقليم قره باغ إلى قطاع غزة؟

هل ينتقل سيناريو إقليم قره باغ إلى قطاع غزة؟

| طباعة | خ+ | خ-

حذر تقدير إسرائيلي، من انتقال سناريو إقليم “قرة باغ”، والذي استعادت فيه أذربيجان الإقليم من الاحتلال الأرميني، إلى قطاع غزة.

وقال الكاتب زلمان شوفال، في مقال نشره في صحيفة (معاريف) العبرية: “الاسم المزدوج ناغورنو وقره باغ لا يبدو أنه يقول الكثير لمعظم الإسرائيليين، ولكن اسم إسرائيل يرتبط به الآن.

وأضاف شوفال: “قره باغ ليست هنا، ولكن قطاع غزة هنا، ومثلما سعى الأرمن في الجيب إياه لكي يتحدوا مع أصولهم، هكذا أيضاً غزة… فلن ترغب في أن تكون منقطعة عن العالم أو عن الأغلبية الفلسطينية”.

وتابع: “النزاع بين أرمينيا وأذربيجان هو من النزاعات الأكثر قدماً، وفي الحساسية الدينية والقومية التي يتميز بها يشبه النزاعات التي لا تنتهي أبداً في البلقان”.

وزعم: “لم يكن لإسرائيل، ذات العلاقات مع الطرفين، دور مباشر في الحرب، ولكن المصالح المشتركة المهمة مع أذربيجان المحاذية لإيران، سواء في المجال الاقتصادي وفي موضوع النفط أم بالنسبة لبيع الوسائل القتالية المختلفة، خلقت وضعاً وجدت فيه نفسها بغير طواعية في ذات الجانب مع تركيا، وكما كان متوقعاً، فقد تعرضت لنقد شديد من جانب الأرمن”.

وأشار إلى أن “العالم يعرف إسرائيل في عهد نتنياهو بأنها قوة إقليمية عظمى، وأدت هذه الحقيقة دوراً في قرار الإمارات الارتباط بها حيال التهديد الإيراني المشترك (قرار يتعاظم بعد فوز بايدن في الانتخابات).

واستدرك “لكن ثمة نواقص أحياناً إلى جانب الفضائل، مثلما في موضوع أذربيجان وتركيا. وفي المستقبل، إذا ما احتدم الصراع بين مصر والسودان وإثيوبيا، وثلاثتها شركاء لإسرائيل – في موضوع مياه النيل”.

وختم الكاتب الإسرائيلي “في أسوأ الأحوال على إسرائيل أن تعمل على ألا ينتقل سيناريو مثل ذاك الذي في ناغورنو – قره باغ إلى ساحتنا أيضاً”.