Saturday, August 17, 2019
اخر المستجدات

وفاة الرئيس الاسرائيلي السابق” شمعون بيريز”والجنازة الجمعة


شمعون بيريز

| طباعة | خ+ | خ-

أعلن فجر اليوم الأربعاء عن وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق “شمعون بيريز” عن عمر يناهز 93 عاما.

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم أن الحكومة الإسرائيلية، ستعقد جلسة حداد رسمية، فيما ستبدأ لجنة المراسم الرسمية، في ترتيبات تشييع جثمان بيرس. ومن المقرر أن تكون الجنازة بعد غد الجمعة حيث سيتم دفن بيرس في مقبرة رؤساء إسرائيل على جبل هرتسل في القدس.

وقالت الإذاعة أن الجهات المختصة ستبدأ بترتيبات وإجراءات الجنازة، كما في تنظيم استقبال المشيعيين من بين الزعماء الأجانب الذين سيصلون للمشاركة في إسرائيل، ومن بينهم الرئيس الأمريكي “باراك أوباما “.

تولى بيريز رئاسة الحكومة مرتين بين 1984 و1986، ثم في 1995-1996، والرئاسة بين 2007 و2014. وشغل على مدى أكثر من خمسين عاما جميع مناصب المسؤولية تقريبا من الأمن وخارجية ومالية وسواها.

كان بيريس أيضا أحد مهندسي البرنامج النووي لإسرائيل التي تعتبر القوة الذرية العسكرية الوحيدة في الشرق الأوسط.

وفي ردود الفعل على وفاته، أشاد الرئيس الأميركي “باراك أوباما “ببيريز “أحد الآباء المؤسسين لدولة إسرائيل ورجل الدولة الذي اعتمد في التزامه من أجل الأمن والبحث عن السلام على قوته المعنوية الثابتة وتفاؤله الراسخ”. من جهته، أشاد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش “الابن” بالتزامه طوال حياته السلام والحرية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” إن بيريز كان يعمل بلا كلل في السعي إلى السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي برلين نعى الرئيس الالماني” يواكيم غاوك “بيريز الذي ترك اثرا في إسرائيل أكثر من أي سياسي آخر وخدم بلده في وظائف عدة بمبادئ صلبة عندما يكون الأمر متعلقا بأمن إسرائيل، وبإرادة قوية عندما يكون الأمر مرتبطا بدفع عملية السلام مع الفلسطينيين قدما.

وكان بيريز أصيب في 13 أيلول/سبتمبر الماضي بجلطة دماغية رافقها نزيف داخلي نقل على إثرها إلى قسم العناية الفائقة في مستشفى تل هاشومير، حيث أعلن الأطباء أن وضعه حرج واخضع للتنفس الاصطناعي في قسم العناية المركزة.