آخرها إمام عاشور.. 7 ضربات لا تُنسى من الأهلي على وجه الزمالك

آخرها إمام عاشور.. 7 ضربات لا تُنسى من الأهلي على وجه الزمالك
إمام عاشور

لم يكن إمام عاشور هو الضربة الأولى التي يوجهها الأهلي المصري إلى غريمه التقليدي الزمالك، حيث سبق وأن وجه له ضربات تاريخية لا تُنسى.

وأعلن الأهلي، مساء الثلاثاء، تعاقده مع لاعب الوسط الدولي إمام عاشور، قادما من ميتييلاند الدنماركي، ليكون أولى صفقات “المارد الأحمر” خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

ولم يذكر الأهلي أو ميتييلاند التفاصيل المالية للصفقة عبر موقعهما، غير أن تقارير إعلامية كشفت أنهما توصلا لاتفاق نهائي لحسم الصفقة قبل أيام مقابل 3 ملايين دولار.

وأثارت الصفقة جدلا كبيرا، حيث قام بها الأهلي بعد 6 أشهر فقط من رحيل إمام عاشور عن غريمه التقليدي الزمالك، الذي كان يشجعه وتربطه به حالة عشق قوية خلال فترة اللعب بقميصه لمدة 3 سنوات ونصف.

غير أن صاحب الـ25 عاما لم يكن أولى الصدمات التي يوجهها الأهلي لغريمه، حيث تعاقد “الشياطين الحمر” مع 6 لاعبين آخرين من أبرز نجوم الزمالك السابقين، وهو ما تستعرضه “العين الرياضية” في السطور التالية.

رضا عبدالعال – 1993

بدأ الأهلي ضرباته بضم رضا عبدالعال، الذي كان أحد أمهر اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية وعمودا فقريا في نادي الزمالك ويحظى بشعبية جارفة بين عشاق “الأبيض” في جيل قوي.

وبعد انتهاء موسم 1992-1993، فجّر الأهلي المفاجأة الكبرى وأعلن ضم رضا عبدالعال، نجم الزمالك، مقابل 625 ألف جنيه مصري، حيث كان رقما قياسيا والأغلى على الإطلاق في ذلك التوقيت.

وشارك رضا عبدالعال مع الأهلي من موسم 1993-1994 وحتى موسم 1998-1999، وتمكن من التتويج بـ5 ألقاب للدوري المصري، وبطولتين لكأس مصر، بالإضافة إلى بطولة النخبة العربية، وبطولة السوبر العربي.

إسلام الشاطر – 2004

في صيف 2004، أعلن الأهلي تعاقده مع إسلام الشاطر الذي انتقل للزمالك في يناير/كانون الثاني من العام ذاته قادما من الإسماعيلي.

إسلام الشاطر ارتدى قميص الزمالك في مباراة رسمية وحيدة، وانتقل بعدها لنادي اتحاد جدة السعودي على سبيل الإعارة، على أن يعود للقلعة البيضاء في الموسم الجديد، ولكنه عاد بقميص الأهلي في صفعة كبرى للفريق الأبيض.

وشارك الشاطر مع الأهلي في 109 مباريات في الفترة من موسم 2004-2005 وحتى موسم 2007-2008، وحصد معه 14 لقبا، بواقع 4 ألقاب للدوري ولقبين لكأس مصر و3 ألقاب سوبر مصري ولقبين للسوبر الأفريقي و3 ألقاب لدوري أبطال أفريقيا.

طارق السعيد – 2006

وصل طارق السعيد لأوج نجوميته حينما احترف بفريق أندرلخت البلجيكي، وعاد بعدها بفترة ليست بالقصيرة إلى مصر بنادي الزمالك ليواصل مشواره المحلي، ولكن الإصابة منعته من العودة إلى مستواه السابق.

وفي هذه الفترة أيضًا، شهد الزمالك حالة من عدم الاستقرار، مما دفع اللاعب للتفكير في عرض الأهلي وقبوله، لينتقل إلى صفوفه عام 2006، وسط حالة من الذهول من جماهيره الزملكاوية.

وقدم طارق السعيد أداء جيدا مع الأهلي وأسهم في الاحتفاظ بدرع الدوري مع زملائه، كما سافر مع الفريق إلى اليابان ليفوز مع الأهلي بالميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية.

معتز إينو – 2007

معتز إينو أو “المدفعجي” صاحب التصويبات القوية، بدأ حياته الكروية في ناشئي الزمالك.

مع بداية عام 2007، انتشرت شائعات انتقال إينو للغريم الأهلي وعاقبه الزمالك بالإيقاف، إلا أن اللاعب تمسك باتفاقه مع الأهلي وانتقل إلى صفوفه رسميا في فترة الانتقالات الصيفية عقب انتهاء عقده مع الأبيض.

وشارك إينو مع الأهلي في 86 مباراة، سجل خلالها 3 أهداف وصنع 7، وفاز بالدوري المصري 3 مرات، ودوري أبطال أفريقيا مرة واحدة، والسوبر المصري مرتين، والسوبر الأفريقي مرة واحدة.

مؤمن زكريا – 2015

كان مؤمن زكريا أحد نجوم الزمالك، خاصة مع بداية موسم 2014-2015، وعلق عليه جمهور الفريق الأبيض آمالا كبيرة، إلا أنه قرر العودة لبيته القديم الأهلي.

مؤمن عاد في يناير/كانون الثاني 2015 إلى إنبي الذي كان يملك عقده، وفضّل زكريا عرض الأهلي على الانتقال بشكل نهائي للزمالك، بعدما لعب له معارا لمدة موسم ونصف.

ومع الأهلي، أصبح زكريا أحد الركائز الأساسية، وخاض معه 140 مباراة، سجل فيها 40 هدفا وصنع 20، وتُوج بلقب الدوري 4 مرات وكأس مصر مرة واحدة، والسوبر المصري مرتين.

محمود كهربا – 2020

تمثَّلت آخر الضربات قبل إمام عاشور في محمود عبدالمنعم “كهربا”، الذي يلعب حاليا في صفوف الأهلي ويحصد معه الألقاب.

وأعلن الأهلي تعاقده مع محمود عبدالمنعم كهربا في يناير/كانون الثاني 2020 بعد فسخ تعاقده مع فريق ديسبورتيفو أفيس البرتغالي، مقابل دفع 7 ملايين جنيه مصري قيمة الشرط الجزائي الموجود في عقد اللاعب، في ضربة جديدة للفريق الأحمر على حساب نظيره الأبيض.

وقرر كهربا الرحيل عن الزمالك في يوليو/تموز 2019 صوب أفيس، معتبرا أن تعاقده انتهى مع النادي المصري بنهاية الموسم الماضي، مؤكدا أن العقد الجديد الذي يمتد لـ3 سنوات أخرى ليس قانونيا، لكنه أوقف بعد ذلك 6 شهور، وغُرم أكثر من مليوني دولار.

مصدر الخبر

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن