آلاف الأفارقة يتظاهرون وسط تل أبيب طلبا لحق اللجوء

آلاف الأفارقة يتظاهرون وسط تل أبيب طلبا لحق اللجوء

تظاهر آلاف الأفارقة في مدينة تل أبيب وسط إسرائيل الأحد، مطالبين بما اعتبروه حقهم في اللجوء السياسي، ووقف اعتقال المئات منهم، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

وقالت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني إن قرابة 20 ألف إفريقي اخترقت هتافاتهم السماء، وهم يهتفون “حرية”.

وأضافت أن المتظاهرين طالبوا من خلال كلماتهم الحكومة الإسرائيلية باعتبارهم كـ”لاجئين سياسيين”.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب إسرائيل معاملتهم بـ”إنسانية”، خاصة وأن الحكومة الإسرائيلية تعتبرهم “خطرا” على قوميتها، بحسب الصحيفة.

وطالب المتظاهرون الحكومة الإسرائيلية بمعاملتهم وفق الأعراف الدولية الضامنة لحياة كريمة للفارين من الأوضاع السياسية في دولهم.

وكان متظاهرون أفارقة، وفق نفس المصدر، أعلنوا في تل أبيب أمس، نيتهم الدخول في إضراب عام عن  الطعام احتجاجا على قرار الحكومة الإسرائيلية نقلهم إلى مكان احتجاز في النقب (جنوب) قبيل إبعادهم إلى دولهم .

وفي تصريحات عدة لمسؤوليها اعتبرت وزارة  الداخلية الإسرائيلية ظاهرة تسلل الأفارقة إلى إسرائيل كـ”السرطان واجب المواجهة”، فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي، نية حكومته التصدي لظاهرة تسلل الأفارقة .

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قبل أشهر تقريرا عن قيام وزارة خارجية تل أبيب بعقد اتفاق مع دولة إفريقية (لم تسمها) لاستيعاب ما لدى إسرائيل من لاجئين مقابل المال.

وحسب إحصاءات الحكومة الإسرائيلية فإن نحو 60 ألف إفريقي منهم 35 ألف إرتيري اجتازوا الحدود مع مصر إلى إسرائيل سيراً على الأقدام، منذ عام 2006 ويعيش كثير منهم في أحياء فقيرة في تل أبيب.

وفي الوقت الذي تعتبرهم إسرائيل باحثين عن عمل بطريقة غير شرعية تعتبرهم منظمات حقوق الإنسان لاجئين سياسيين هاربين من قمع حكومتهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن