آلام الساق خلال الحمل هكذا تعالجينها

آلام الساق خلال الحمل هكذا تعالجينها
آلام الساق خلال الحمل هكذا تعالجينها

آلام الساقين من أكثر أعراض الحمل شيوعا، وقد تواجهها النساء في الأشهر الأخيرة من الحمل خصوصا، بسبب الشد العضلي الذي تتعرض إليه ساقيك.

أسباب ألم الساقين خلال الحمل

قد تعتقدين أن آلام الساقين التي تشعرين بها خلال حملك سببها مرض معين، إلا أن الحقيقة قد تكمن في ان هذه الآلام ناتجة عن نمو جنينك وبالتالي تضخم الرحم؛ فهذا الأمر يزيد الضغط داخل الحوض ويؤدي كذلك إلى احتجاز السوائل في ساقيك.

هذه المشكلة تسمى ” الشد العضلي أثناء الحمل “، وتؤدي إلى توقف عضلات ساقيك عن الحركة وتسبب بالتالي الألم الحاد والمتقطع لتشنج العضلات، بالإضافة الى ازدياد وزن جنينك مما قد يسبب الضغط على عضلاتك وشدها.

كما سيضغط رحمك الذي ينمو ويكبر على الوريد الرئيسي الآتي من ساقيك، ويصاحب ذلك تأثير هرمون الحمل “البروجيسترون” على تماسك عضلات ساقيك.

من جهة أخرى، قد تكون أسباب آلام ساقيك ناتجة عن نقص امتصاص الكالسيوم خلال الحمل، وعن التعب والإجهاد ووقوفك لفترات طويلة جدا، إضافة إلى ارتدائك للكعب العالي وأمورٍ أخرى تتطلب منك بعض الانتباه.

كيف تعالجين آلام ساقيك؟

  • ينصح بأن ترتاحي كثيرا خلال هذه الفترة، كما انّ الوقوف لمدّةٍ طويلة غير محبذ لأنه يعزز من آلام الساقين.

  • وإذا كان سبب هذه الآلام صحيا، عليك ألا تغفلي عن تناول الحليب ومشتقّاته نظرا لأنها غنيّة جدا بالكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي تعطي جسمك القوة لمواجهة كل مضاعفات الحمل وتحميه من الإصابة ببعض الأمراض.

  • لتتخلصي من آلام ساقيكِ لا بد أن تستخدمي الجل الخاص للمرأة أثناء الحمل للتخفيف من التعب ولضمان الراحة التامة. كل ما عليك فعله هو تمرير هذا الجيل على كامل الساقين وتدليكهما بخفة قبل الخلود الى النوم لتنشيط الدورة الدموية .

  • يفضل ان تضعي قدميك على وسادة أثناء نومكِ، لكي تكون قدميك في مستوى أعلى من جسمكِ للمساعدة على انتظام الدورة الدموية وللتخفيف من آلام الساقين. يمكنك أيضا القيام ببعض التمارين اليوميّة لساقيكِ، مما يحد من التشنج الذي يصيبهما.

-أخيرا، يكون من الجيد ان تأخذي حماما دافئا قبل الخلود إلى الفراش؛ لما لهذا الأمر من تأثيرٍ رائعٍ على عضلات جسمك إذ تعمل المياه الدافئة على تليين العضلات وبالتالي التخفيف من آلامها لاحقا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن