أبو الغيط بحث في العراق علاقاته مع إيران وتركيا وسوريا

أبو الغيط بحث في العراق علاقاته مع إيران وتركيا وسوريا
أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين - أرشيفية

بحث الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بغداد اليوم السبت مع وزير الخارجية فؤاد حسين علاقات العراق مع إيران وتركيا وسوريا ومجمل القضايا العربية في المنطقة مؤكدا على دعم الحكومة العراقية في تعزيز علاقات بلادها مع الدول العربية.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير العراقي تابعته (الوطن اليوم) فقد أشار أبو الغيط الى انه يتابع بدقة الأداء العراقي فيما يخص احداث المنطقة ودبلوماسيته النشطة التي تعكسها الثقة بالنفس .

وشدد على دعم الجامعة للعراق فيما تحتاجه منوها بانفتاحه على الدول العربية وعلاقاته الجيدة مع دول الجوار والقوى العالمية الكبرى بما يؤمن مصالح البلاد وقال “نحن بأمرة العراق في كل ما يحتاجه”. ونوه أبو الغيط الى ان الجامعة تمر بظروف صعبة من ناحية التمويل المالي لنشاطاتها.

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي انه بحث مع أبو الغيط الأوضاع في المنطقة وتعزيز علاقات العراق بالجامعة العربية ونتائج زيارات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الأخيرة الى الدول الخليجية وعلاقات العراق مع تركيا وايران.

وأوضح ان مباحثاته مع أبو الغيط تناولت كذلك الأوضاع المقلقة في سوريا وتأثيراتها السلبية على العراق مشيرا الى ضرورة بناء اليات للحوار بين الدول الفاعلة في المسألة السورية من اجل حل الازمة هناك. وقال ان أبو الغيط سيزور في وقت لاحق اليوم أربيل للقاء المسؤولين في إقليم كردستان.

تعزيز دور العراق

ووصل أبو الغيط الى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية يبحث خلالها مع الرئاسات العراقية الثلاث وعدد من الزعامات السياسية تعزيز دور العراق في نشاطات الجامعة باعتباره احد المؤسسين الأساسيين لها عام 1945 ومساهمته في حل الازمات التي تعاني منها المنطقة.

وتأتي لقاءات أبو الغيط في بغداد فيما يشهد العراق انفتاحا وعودة الى حاضنته العربية تكللت مؤخرا بزيارتين رسميتين للكاظمي الى كل من السعودية والامارات اسفرت عن اتفاقات لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية بين البلدين والعراق ما اثار حفيظة القوى العراقية الموالية لإيران.

في تصريحات له مؤخرا فقد اكد أبو الغيط وقوف الجامعة العربية مع الحكومة العراقية في “كفاحها الجاد من أجل تعزيز سيادة العراق وصيانة وحدته وتكامل ترابه الوطني والحفاظ على وحدة السلاح بيد الدولة”.

جاء ذلك اثر مباحثات اجراها أبو الغيط في القاهرة مع وزير الخارجية العراقي تناولت مُجمل التطورات على الساحتين العربية والعراقية والأوضاع الإقليمية المختلفة وبالذات ما يشكل منها تهديداً للعراق أو دول عربية أخرى حيث عبر الوزير عن تقديره لمواقف الجامعة المساندة للعراق فيما شدد الأمين العام على أن الجامعة تُعبر عن مواقف جماعية عربية رافضة لجميع هذه التدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية بجميع صورها وأياً كان مصدرها وأياً كانت القوى الإقليمية التي تُمارسها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن