أبو يوسف: تنفيذية منظمة التحرير ستبحث ملف “التنسيق الأمني” الاثنين المقبل

مركزية فتح

الوطن اليوم / رام الله

تستعد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لعقد اجتماع لها الاثنين المقبل برئاسة الرئيس محمود عباس، لبحث عدة ملفات سياسية هامة، من بينها ملف العلاقة مع إسرائيل، في ضوء قرار المجلس المركزي السابق بوقف “التنسيق الأمني”، وذلك بعد عقد وفد أمني رفيع اجتماعا مع الجانب الإسرائيلي مساء أول أمس الأربعاء.

وقال الدكتور واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية (المراقب) لمنظمة التحرير لـ”القدس العربي” اللندنية، إن اللجنة ستجتمع برئاسة الرئيس عباس في رام الله الاثنين المقبل، لبحث عدة ملفات سياسية هامة، بينها زيارة الرئيس الأخيرة الخارج، وآخر تطورات الملف الداخلي بشأن المصالحة.

وأشار إلى أن الاجتماع أيضا سيخصص لبحث تطورات الملف السياسي، بما فيها التحركات الهادفة لعقد مؤتمر دولي للسلام، إضافة إلى مناقشة ملف تنفيذ قرارات المجلس المركزي السابقة، والتي تدعو لوقف العمل بالاتفاق السياسي والاقتصادي مع إسرائيل.

ولا يعرف إن كان الاجتماع سيتخذ قرارا نهائيا بشأن وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل أم لا، حيث أن الدكتور أبو يوسف لم يكن على دراية بما تردد عن عقد وفد فلسطيني أمني اجتماعا مع آخر إسرائيلي مساء الأربعاء، لتلقي ردود الحكومة الإسرائيلية على المطالب الفلسطينية التي تدعو إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.

وكان المجلس المركزي لمنظمة التحرير، اتخذ في آذار/ مارس من العام الماضي قرارا بوقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، بما فيها الاتفاقية الأمنية والاقتصادية، في ظل عدم التزام إسرائيل بهذه الاتفاقيات، وتلى ذلك أن أكد الأمر الرئيس محمود عباس أكثر من مرة، وشكلت لجنة سياسية فلسطينية من أجل وضع الخطط اللازمة للتحلل من هذه الاتفاقيات.

وكثيرا ما نادت الفصائل الفلسطينية بضرورة تطبيق فوري لهذا القرار، والإعلان من قبل السلطة الفلسطينية والرئاسة بوقف «التنسيق الأمني» مع الاحتلال.

والشهر الماضي عقدت لجنة أمنية فلسطينية رفيعة تضم حسين الشيخ، رئيس هيئة الشئون المدنية، واللواء ماجد فرج مدير عام جهاز المخابرات العامة، واللواء زياد هب الريح مدير جهاز الأمن الوقائي، لقاء مع وفد إسرائيل برئاسة الجنرال يوآف مردخاي، منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، وسلمته مطالب الجانب الفلسطيني، قبل تنفيذ قرار المجلس المركزي. وأول أمس عقد اجتماع آخر بينهما في القدس، تلقى خلاله الوفد الفلسطيني الردود الإسرائيلية.

وكشفت الإذاعة الإسرائيلية عن عقد اللقاء الثاني بين الوفد الأمني الفلسطيني والمسؤولين الإسرائيليين. ووفق الإذاعة فإن الوفد الفلسطيني تسلم رد إسرائيل بشأن مستقبل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وحملها إلى القيادة الفلسطينية.

ولم يتم الكشف عن فحوى الرد الإسرائيلي، كما لم يتم ذكر أي تفاصيل إضافية عن اللقاء.

لكن الإذاعة الإسرائيلية نقلت عن الدكتور صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قوله أن الجانب الإسرائيلي «لم يعط ردا نهائيا» خلال الاجتماع حول الرسالة الفلسطينية التي تم توجيهها إلى إسرائيل مؤخرا بشأن مستقبل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وأشار عريقات إلى انه لا يزال هناك أسبوعان من المهلة المحددة لاستلام هذا الرد.

وخلال الفترة الماضية تردد في وسائل إعلام إسرائيلية أن حكومة تل أبيب عرضت على الجانب الفلسطيني من أجل حل الخلاف القائم، أن تقوم بمبادرة تعتمد على عدم الدخول في مناطق «أ» التابعة للسيادة الفلسطينية الكاملة في الضفة الغربية، على أن تبدأ تطبيق هذه الخطوة بشكل أولي في مدن رام الله وأريحا. ولم يدل مسؤولون في السلطة بتعليقات رسمية على المقترح.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن