أحرونوت: هؤلاء أبرز المرشحين لمنصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي

أحرونوت: هؤلاء أبرز المرشحين لمنصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي
اجتماع أمني إسرائيلي - تعبيرية

قالت صحيفة (يديعوت احرونوت) العبرية، صباح اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022، في تقرير لها، إن قرار حل الكنيست الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير الخارجية بائير لبيد، والتوجه إلى انتخابات عامة جديدة، قد يشكل عقبة أمام مساعي وزير الجيش بيني غانتس ، لتعيين رئيس أركان جديد للجيش الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن غانتس سيواجه صعوبة لإكمال عملية اختيار رئيس أركان جديد للجيش الإسرائيلي، وأنه سيعقد سلسلة من الاجتماعات مع الأوساط القانونية المعنية لفحص الخيارات الممكنة.

وأوضحت أن غانتس يدرس إمكانية تمديد ولاية رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الحالي أفيف كوخافي، التي تنتهي رسميا في كانون الثاني/ يناير المقبل، لفترة قصيرة، إلى حين استقرار المنظومة السياسية وانتخاب كنيست جديدة تتمخض عنها حكومة مستقرة.

وأضافت أنه وخلال ولاية حكومة انتقالية، يتم عادةً تجميد تعيين كبار المسؤولين، كما حدث في اختيار فائد للشرطة في نهاية ولاية المفتش العام للجهاز، روني ألشيخ، في عام 2019، وعندها عملت الشرطة لمدة عام كامل دون تعيين مفتش عام جديد، إلى حين حتى تعيين المفتش العام الحالي يعقوب شبتاي، في كانون الأول/ ديسمبر 2020.

• أبرز المرشحين لخلافة كوخافي في منصب رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال؟

وأكدت أن غانتس سيتوجه إلى ثلاثة جنرالات كمرشحين للمنصب، هم أيال زامير ويوئيل ستريك وهيرتسي هليفي، مشيرةً إلى أن الأخير هو المرشح المفضل لدى غانتس لتولي المنصب، حسبما ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) في تقرير سابق.

وسيلتقي غانت مع الجنرالات الثلاثة من أجل التأكد من أنهم يعتزمون المنافسة على المنصب، والاستماع إلى نظرتهم للجيش ومنصب رئيس هيئة الأركان العامة في السنوات المقبلة. وفي إطار المشاورات حول التعيين، يعتزم غانتس استشارة وزراء أمن سابقين ورؤساء سابقين لهيئة الأركان العامة.

وبتوجهه إلى الجنرالات الثلاثة يكون غانتس قد أعلن بشكل رسمي عن بدء السباق لرئاسة هيئة الأركان العامة، لكنه اتخذ قراره، إذ أن غانتس معني بتعيين نائب رئيس أركان الجيش الحالي، هيرتس هليفي، في المنصب، والذي خلف زامير في المنصب.

وحاول غانتس استباق سقوط الحكومة الذي كان متوقعا، وشرع بعملية تعيين رئيس أركان جديد للجيش الإسرائيلي، وأطلع غانتس رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيت، وكوخافي على عزمه تعيين رئيس جديد لهيئة الأركان العامة. وكان الإعلان عن تعيين رئيس هيئة الأركان العامة يتم قبل شهرين أو ثلاثة من بدء ولايته.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن