أحمد السقا: أدين بهذا الإنجاز لكل من وقف إلى جانبي

أحمد السقا: أدين بهذا الإنجاز لكل من وقف إلى جانبي
أحمد السقا: أدين بهذا الإنجاز لكل من وقف إلى جانبي

عد مشوار فني طويل بين السينما والدراما والمسرح، منح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة 2021 جائزة الإنجاز الإبداعي للنجم المصري أحمد السقا، اعترافاً بمسيرته السينمائية الاستثنائية وإسهاماته الفائقة في مشهد صناعة السينما المصرية التي تمتد لأكثر من عقدين.

شرف عظيم

تعليقاً على ذلك، صرح أحمد السقا: “إنه لشرف عظيم أن أُكرم بجائزة الإنجاز الإبداعي لمهرجان الجونة السينمائي هذا العام بينما استرجع مسيرتي، أتذكر جميع عظماء صناعة السينما الذين أثروا في مسيرتي المهنية وعلموني وألهموني. أنا ممتن جداً لهم، جنباً إلى جنب مع عائلتي وجمهوري العزيز على كل الحب والدعم الذي قدموه لي على مر السنين. أدين بهذا الإنجاز لكل هؤلاء الأفراد المدهشين الذين وقفوا إلى جانبي في كل خطوة”.

تخرج السقا، نجل رائد مسرح العرائس في مصر صلاح السقا، من المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث بدأ حياته المهنية بأدوار ثانوية قبل انطلاقته في عالم التلفزيون من خلال مسلسل “من الذي لا يحب فاطمة؟” المقتبس من رواية أنيس منصور ومسلسل “نصف ربيع الآخر” من بطولة يحيى الفخراني وإلهام شاهين.

في السينما، اشتهر من خلال التمثيل جنباً إلى جنب مع محمد هنيدي في الفيلم السينمائي “صعيدي في الجامعة الأميركية”، وهو الفيلم الذي قدم مفهوم “سينما الشباب” إلى الجمهور المصري من خلال اعتماده على مجموعة من الممثلين الشباب الذين أصبحوا الآن من أكبر المشاهير على الساحة الفنية. أصبح الفيلم الأعلى إيراداً في تاريخ السينما المصرية في ذلك الوقت، ولا يزال يتصدر الرسوم البيانية كأعلى أرباح لفيلم مصري حتى الآن.

يُعد السقا رائد سينما الحركة الحديثة في الشرق الأوسط، ويشتهر بقيامه بمشاهد الحركة الخطيرة بذاته دون الاستعانة ببديل.

نجم شباك

المؤسس المشارك ورئيس العمليات بشرى رزة علقت قائلة: “سعيدة للغاية بمنح جائزة الإنجاز الإبداعي هذا العام لزميلي العزيز أحمد السقا. في بداية مسيرتي كممثلة، سمعت قصصاً عن دعمه الهائل لصناعة السينما. لم يأبه بقيمة أجره رغم كونه نجم شباك، بل اقتطع جزءاً من أجره لإنتاج مشاريعه بأفضل جودة ممكنة. إلى جانب نجوميته الاستثنائية، فهو صانع نجوم أيضاً، إذ دعم فنانين شباباً وصاعدين، مكّنهم عملهم مع السقا من تحقيق الشهرة اللازمة لاستكمال مسيرتهم، وهي صفة نادرة تعبر عن كونه نجماً حقيقياً.”

جائزة الإنجاز الإبداعي تقليد سنوي لمهرجان الجونة السينمائي، تُقدم لهؤلاء الذين تركوا بصمتهم بأعمالهم الفريدة في مجال السينما. تضم قائمة الحاصلين على الجائزة: النجوم المصريين عادل إمام ومحمد هنيدي وخالد الصاوي، إضافة إلى النجوم العالميين فوريست ويتاكر وسلفستر ستالوني وجيرارد ديبارديو وسعيد تجماوي والمخرج المصري داود عبد السيد ومنسق المناظر أنسي أبو سيف وصانعة الأفلام التونسية درة بوشوشة وصانعة الأفلام الفلسطينية مي مصري، على أن تُقام الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 14-22 أكتوبر/تشرين الأول 2021 في مدينة الجونة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن