أردوغان: سألتقي رئيس الوزراء اليوناني الأسبوع المقبل في نيويورك

أردوغان: سألتقي رئيس الوزراء اليوناني الأسبوع المقبل في نيويورك
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أنه سيلتقي رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع المقبل.

وأوضح أردوغان، في مؤتمر صحفي قبل مغادرته إلى نيويورك، أن لقاءه مع رئيس وزراء اليونان سيكون فرصة لحل خلافاتهما “حول مجموعة من القضايا البحرية في البحر الأبيض المتوسط والهجرة”، وفقا لما أوردته وكالة (رويترز) للأنباء.

وأشار إلى أن تركيا التي تستضيف حوالي 4 ملايين لاجئ -معظمهم من السوريين- “تعاني من العبء الأكبر والأكثر سلبيات للهجرة”، مضيفا: “تركيا ستتخذ الخطوات اللازمة إذا لم يفعل ذلك نظراؤها”.

والجمعة الماضي؛ صرح ميتسوتاكيس بأن “تركيا شريك مهم في مواجهة أي تحد جديد للهجرة لأوروبا وتحتاج إلى الدعم”.

والدولتان عضوان في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لكنهما على خلاف بشأن العديد من القضايا مثل المطالبات المتنافسة بالسيادة على امتداد الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط والمجال الجوي وموارد الطاقة وقبرص المقسمة عرقيا وبعض الجزر في بحر إيجه.

وتصاعد التوتر بين أنقرة وأثينا مع تكثيفهما المناورات العسكرية والتهديدات المتبادلة من عام 2020، وهو ما وضع البلدين على شفا صراع مسلح، ودفع هذا الأمر حلف الناتو لعقد محادثات العام الماضي أدت إلى آلية فض اشتباك بين القوات التركية واليونانية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن