أردوغان ينتقد استخدام زعماء غربيين عبارة “الإرهاب الإسلامي”

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

 

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عبارة “الإرهاب الإسلامي” التي يستخدمها بعض القادة الغربيين، مشيراً إلى أن “المسلمين ليسوا حقل تجارب للحضارات والثقافات والأديان الأخرى”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس أردوغان، السبت، خلال “منتدى الحضارات”، الذي نظّمته جامعة “ابن خلدون” التركية في مدينة إسطنبول.

ولفت أردوغان إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يستخدم عبارة “الإرهاب الإسلامي”، وتركيا رفضت ذلك مراراً، وتساءل: “هل يستطيع الغرب أن يطلقوا نفس الوصف على بوذيين قتلوا مسلمي الروهينغا؟”.

وأضاف: “إذا كان العالم الإسلامي يعاني اليوم من الإرهاب والتأخّر، ومنغمساً بالصراعات المذهبية والسياسية، فإنه يحرم علينا قضاء لحظة راحة”.

وأكد الرئيس التركي أن “حضارة الإسلام هي القوة الوحيدة التي تستطيع الحفاظ على الإنسانية للعالم، وهذه الحقيقة لا يمكن أن تغيّرها منظمات إرهابية؛ مثل داعش، أو القاعدة، أو بوكو حرام، ولا قيام حكّام غير مؤهلين باضطهاد شعوبهم”.

وشدد على أن بلاده هي الدولة الأكثر مكافحة لتنظيم “داعش”، وتقول للعالم إنه تنظيم لا علاقة له بالإسلام، لكن ثمة أطراف (لم يسمّها) تدعمه بالسلاح.

وتعليقاً على دعوة تركيا لإصلاح الأمم المتحدة، قال أردوغان: “ظروف الحرب العالمية الثانية في طرف، والظروف الحالية في طرف آخر”.

وتابع: “هناك 5 دول تحدد مصير العالم، النتيجة يحددها ما يصدر عن ألسنتهم، وهذا أمر غير مقبول”.

وأردف: “لا يمكن تصور استمرار نظام مبني على الاستغلال واستعباد الناس عبر سلاسل غير مرئية، واستهلاك غير محدود، وجعل الإنسان سلعة، إلى ما لا نهاية”.

تجدر الإشارة إلى أن أردوغان يردد في كافة المحافل الدولية بأن العالم أكبر من أن تتحكّم في مصيره الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، داعياً إلى ضرورة إجراء إصلاحات وإعادة هيكلة منظمة الأمم المتحدة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن